وزيرُ الدفاعِ التركي: المحادثاتُ مع الوفدِ الأمريكي إيجابيةٌ وبنّاءةٌ

قال وزيرُ الدفاع التركي “خلوصي آكار” اليوم الأربعاء، إنّ المحادثاتِ بين تركيا وأمريكا بشأن المنطقة الآمنة إيجابية وبنّاءة, وأكّد استكمالَ بلاده جميعَ خططِها حول المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

وقال أكار: “استكملنا جميعَ خططنا وتمركزَ قواتنا على الأرض، لكن قلنا أيضًا إنّنا نرغبُ في التحرّك مع الولايات المتحدة”.

وأشار إلى استمرار اللقاء في مقر الوزارة، مع الوفد الأمريكي حول المنطقة الآمنة في سوريا، مبيّناً استكمالَه في الساعات القادمة.

وأضاف: “سُررنا لرؤية محاورينا (الأمريكان) اقتربوا من وجهات نظرنا، جرت الاجتماعاتُ في أجواء إيجابية وبنّاءة للغاية”, معرِباً عن رغبة بلاده في العمل والتحرّكِ مع الحلفاء الأمريكان.

وتابع: “نودُّ العملَ والتحرّك سويّةً مع حلفائنا الأمريكان، وقلنا مرارًا وتكرارًا إنّنا سنفعل ما يتوجب القيام به إذا لم يكن ذلك ممكنًا”.

وأوضح أنّ الوفدَ التركي أبلغ نظيرَه الأمريكي عن جميع المخاوفِ الأمنية وتبادلا وجهاتِ النظر حولها.

وبيّنَ أنّ اللقاءات بين الوفدين انطلقت الاثنين الماضي، وأنّها مستمرةٌ حالياً، مضيفاً: “الجانبُ التركي نقلَ إلى محاورينا الأمريكان جميعَ آرائنا ومطالبنا”.

وعن المطالبِ التي جرى إبلاغُها إلى الجانب الأمريكي أشار إلى أنّها تتمثلُ بـ”مواصلة محاربة تنظيمي ي ب ك وداعش، والرغبةِ في العمل مع الولايات المتحدة لإنشاء منطقةٍ آمنة بعمق 30-40 كلم خاليةٍ من ي ب ك وسحبِ الأسلحة الثقيلة من التنظيم، وإخراجهِ من المنطقة ، وتدميرِ الأنفاق والتحصيناتِ والمواقعِ التي بناها الإرهابيون”.

وأعرب أكار، عن تطّلعِ بلاده من الأصدقاء الأمريكان التحرّك بشكل يليق بروح التحالف والشراكة الاستراتيجية.

وتابع: “ننتظر منهم إنهاءَ دعمهم لتنظيم ي ب ك/بي كا كا ، بما فيها الأسلحة والذخائر”. مؤكّداً أنّ بلاده لن تسمح إطلاقاً بإنشاء حزام إرهابي على حدودها الجنوبية.

وقال أكار في ذات السياق: “لن نسمحَ أبدًا بأيّ شكلٍ من الأشكال بإنشاء حزام إرهابي جنوبي بلادنا. سنقوم بما يلزم (لمنع الحزام) مع الولايات المتحدة إذا كان ذلك ممكناً، وإلا فنحن مصممون على القيام بذلك بمفردنا”.

والاثنين بدأت الجولةُ الثانية من المباحثات بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وأتراك في أنقرة بشأن إقامة “منطقة آمنة” شمالي سوريا.

وأكّدت تركيا في عدّة مناسبات على لسان مسؤوليها أنّها ستضطر لإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا، في حال عدم التوصّل لتفاهمٍ مع الولايات المتحدة بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى