وزيرُ الدفاعِ التركي يعلنُ أنّ جيشَه لم يعد يتحمّل أيَّ مماطلةٍ أمريكية.. وسيتحركُ عسكرياً في منطقةٍ شرقِ الفراتِ

أكّد وزيرُ الدفاع التركي “خلوصي أكار” أنّ لا طاقةَ لبلاده بتحمل تأخير إضافيٍّ من قِبَل الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إقامة المنطقة الآمنة في شمال شرقِ سوريا.

وجاء تهديدُ “أكار” مساء أمسِ الخميسٍ بشنّ عملية عسكرية جديدة في شمال شرق سوريا، في حالِ فشلِ المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية حول إقامة منطقة آمنة شرقي نهر الفرات، وذلك بعد لقاءٍ جمعه مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”.

وقال “كار”: “أبلغنا الوفدَ الأمريكي بآرائنا ومقترحاتِنا كلِّها وننتظرُ منهم دراستَها والردِّ بشكلٍ فوري، وأشرنا مجدّداً إلى أنّنا لن نتحمّل أيَّ إبطاءٍ وسنأخذ زمام المبادرة إذا لزم الأمر”.

ولفت “أكار” إلى أنّ “قادة عسكريين أتراك بحثوا مع وفد أمريكي العمليةَ العسكرية المحتملة ضد أهدافِ الميليشيات الإرهابية الانفصالية في شرقي نهر الفرات”.

وأضاف “أكار” خلال اجتماعٍ عقده مع قادة عسكريين في مقرِّ وزارة الدفاع في العاصمة التركية أنقرةَ أنّه تمّ الاتفاقُ مع الوفد الأمريكي على مواصلةِ العمل المشتركِ حولَ موضوع إنشاء منطقةٍ آمنة شرق الفرات.

يُذكر أنّ وفداً أمريكياً برئاسة “جيمس جيفري” أنهى يومَ الاثنين الماضي مباحثاتٍ مع مسؤولين أتراك حول الملف السوري ومخاوف تركيا الأمنية شرق الفرات، وعقب انتهاءِ المباحثات أكّد وزيرُ الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أنّ المقترحاتِ التي قدَّمتها واشنطن لا تلبّي طموحاتِ أنقرة ويجب التوصّلُ لاتفاق بأقربِ وقتٍ.

وكان قد قال متحدثُ الرئاسةِ التركية “إبراهيم قالن” يوم الأربعاء الفائتِ للمبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري”، إنّ “إنشاءَ المنطقة الآمنة شرق الفرات لن يتمّ إلا من خلال خطةٍ تلبّي تطلعاتِ أنقرة”.

كما كشفت السفارةُ الأمريكية في دمشق تفاصيلَ لقاءِ “جيمس جيفري” مع المسؤولين الأتراك في العاصمة التركية أنقرة، وقالت السفارةُ في بيانٍ نشرته أمس الخميس، عبرَ صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك، إنّ “الممثل الخاص للتواصل بشأن سوريا والمبعوث الخاص للتحالف الدولي لهزيمة داعش، جيمس جيفري، عقد من 22 إلى 24 تموز سلسلةَ اجتماعاتٍ في أنقرة مع مسؤولين أتراك رفيعي المستوى”.

وأضاف بيانُ السفارةِ أنّ “جيفري التقى بالمتحدثِ باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، ووزير الدفاع خلوصي أكار، ونائبِ وزير الخارجية سيدات أونال، وأنّ اجتماعَ مجموعةِ العمل شهد نقاشاً عاماً بشأن سوريا وشمال شرقِ البلاد على وجه التحديد، والتزامَ الطرفين بتحقيق تقدّمٍ سريع وملموس بشأن خارطة طريق منبج”.

بينما علّقت السفارةُ الأمريكية لدى أنقرة على المباحثاتِ التي أجراها المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” في تركيا، معتبرةً أنّها كانت صادقةً وإيجابية ومثمرة، مشيرةً إلى انعقاد الاجتماع الخامس لمجموعة العمل رفيعة المستوى حول سوريا بين الوفدين التركي والأمريكي.

الجديرُ بالذكر إنّه وفي الوقت الذي تتواصلُ فيه المراوغةُ الأمريكية فيما يتعلّق بالمنطقة الآمنة، وفقاً لما تراه أنقرة، فإنّ الأخيرةَ لا تزال تحشد قواتِها بشكلٍ سريع على طول الحدود الشمالية لسوريا، وتقوم بتركيزِ المدافع الميدانية وتثبيت نقاط ارتكازها، في إشارة ورسالةٍ واضحة لواشنطن أنّها عازمةّ على حسم الأمرِ ولو عسكرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى