وزيرُ خارجيةِ الأسدِ “وليد المعلم” لا وجودَ لجيوشٍ إيرانيةٍ في سوريا ويهدّدُ ميليشيا “قسد”

صرّح وزيرُ خارجية نظام الأسد وليد المعلم أنّ “إيران ليس لديها أطماع في سوريا”، وأكّد أنّها كانت في مقدّمة الدول التي دعمت النظام في حربه ضد “الإرهاب”، وفق قوله.

وفي مقابلة مع قناة الميادين الموالية لإيران، تمّ نشرها على موقع القناة أمس 2 تشرين الأول، قال المعلم إنّه “لا جيوش إيرانية إطلاقًا لدينا بل يوجد بعض المستشارين”.

ودعمت إيران نظام الأسد خلال السنوات الماضية، سياسيًا واقتصاديًا، إضافة إلى دعم عسكري عبر ميليشيات طائفية تقاتل مع قواته، وإقامة قواعد عسكرية في عدّة مناطق.

وتسهدف إسرائيل منذ أعوام القواعد الإيرانية عبر غارات جويّة داخل الأراضي السورية، حيث تتركز الغارات في الجنوب السوري، ومحيط العاصمة دمشق.

وكانت إسرائيل قد هدّدت سابقًا بالقضاء على رأس النظام السوري “بشار الأسد” في حال حدث أيّ تحرّك إيراني ضدها من الأراضي السورية، بحسب مسؤولين كبار في وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وعن حديثه عن ميليشيا (قسد)، قال المعلم إنّ “الأراضي الخاضعة لسيطرة ميليشيات قسد يجب أنْ تعودَ إلى سيطرة الحكومة السوريّة” على حدّ وصفه.

وأضاف “أقول لإخواننا الكرد ألا يتوهموا بالوعود الأميركية”.

وفي ردّ سابق لـ “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) على تهديدات نظام الأسد تجاه “قسد”، اعتبر المجلس أنّ “لغة التهديد التي يلجأ إليها مسؤولون في الحكومة السورية لا تخدم الحلّ في سوريا وتقوض التوجه نحو الحوار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى