وزير الخارجية التركي يؤكّد سعي تركيا لإيقاف قصف قوات الأسد على إدلب

أكّد نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي على ضرورة المحافظة على اتفاق خفض التصعيد في المنطقة وحماية المدنيين، متهماً نظام الأسد والاحتلال الروسي باتخاذ الإرهاب ذريعة لاستهداف المدنيين وتدمير البنى التحتية والمشافي والمدارس.

ومن جانبه أكّد الوزير التركي أنّ الهجوم على مناطق خفض التصعيد هو خرق لاتفاق سوتشي الذي أبرم بين الرئيسين أردوغان وبوتين في العام 2018، ويعارض مسار أستانا، وأنّ تركيا تعمل بكلّ ما تستطيع لإعادة تفعيل هذا الاتفاق وتمتينه، مؤكّداً أنّ الرئيس أردوغان يتابع الموضوع شخصياً من خلال اتصالاته بالرئيس بوتين.

وبخصوص العمل على تشكيل اللجنة الدستورية، قال جاويش أوغلو، إنّ الأطراف المعنية بالملف السوري “قريبة من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”.

وفي الأثناء بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو”، هاتفياً آخر التطورات في محافظة إدلب، والتدابير اللازمة لخفض التوتر بالمنطقة.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، أنّ “أكار” أجرى اتصالاً مع “شويغو”، بحث معه آخر التطورات في إدلب شمال غربي سوريا.

وأضاف البيان أنّ الوزيرين بحثا التدابير التي يجب اتخاذها لخفض التوتر بالمنطقة، وكذلك القضايا الأمنية والإقليمية في إطار اتفاقية سوتشي المبرمة بين تركيا وروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى