وصولُ الدفعةِ الثانيةِ من المساعداتِ الأمميّةِ إلى المناطقِ المحرّرةِ عبرَ مناطقِ النظامِ

دخلت اليوم الثلاثاء القافلة الثانية من المساعدات الإنسانية المُقدّمة من الأمم المتحدة من مناطق سيطرة نظام الأسد بمحافظة حلب، نحو المناطق المحرّرة في إدلبَ.

وقال ناشطون إنَّ ١٢ حافلةً تابعة للأمم المتحدة دخلت عبرَ معبر “ميزناز – معارة النعسان” الخاضع لسيطرة “هيئة تحرير الشام” من جانب المناطق المحرّرة وكانت ثلاث شاحنات دخلت يوم أمس عبرَ ذات المعبر.
وأثارت هذه الخطوة الجديدة مخاوفَ الأهالي في المناطق المحرَّرة من تأثيراتها السلبية مستقبلاً على دخول المساعدات عبرَ معبر باب الهوى. حيث ربَّما يكون إدخال هذه المساعدات الأممية عبرَ معابر مع النظام هو تمهيدٌ لإغلاقِ معبر باب الهوى ((المعبر الإنساني الوحيد للمناطق المحرّرة مع تركيا )) وحصرِ دخولها من مناطق النظام وبالتالي تحكّم النظامِ بتوزيعها ونهبِ معظمها كما حدث خلال سنوات حصار النظام لأحياء حمص والغوطة الشرقية
.

وكانت حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام أصدرت يوم أمس، بياناً، برّرت فيه سببَ إدخال المساعدات الأمميّة عبرَ مناطق النظام السوري باتجاه ريف إدلب من معبر ميزناز الخاضع لسيطرة هيئة تحرير الشام، !!!”

في وقتٍ سبق وأنْ حذّرت فعاليات ثورية وحقوقية من مغبّة التماهي مع المطالب الروسية بهذا الإجراء.

وقالت الإنقاذ إنه في يوم الاثنين وفي تمام الساعة 2 ظهراً دخلت بضع شاحنات محمّلة بحصص غذائية من برنامج الغذاء العالمي (WFP) إلى المناطق المحرّرة، لافتة إلى أنّ الشاحنات تتبع لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) وهي 15 شاحنةً تقوم بنقل 12 ألفَ حصّةٍ غذائية ضمن خطّة نقلِ مستودعات تتبع لبرنامج الغذاء العالمي من حلبَ إلى إدلبَ.

وأوضحت أنَّ عددَ الحصص الغذائيّة المنقولة من مستودعات برنامج الغذاء العالمي هي حصة إضافية تعادل 5% من الحصص الغذائية التي تدخل من معبر باب الهوى الحدودي، تضمّنت الفعالية نقلاً لمستودعات برنامج الغذاء العالمي وليست فتحاً لمعبر إنساني، وفقَ تعبيرها.

ولفتت إلى أنَّه لا علاقة للهلال الأحمر السوري بالمهمّة والشعار المرفوع على الشاحنات هو شعار برنامج الغذاء العالميWFP، وزعمت الإنقاذ حرصَها الشديد على اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة والتي تعود بالنفع على العمل الإنساني في المناطق المحرّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى