وفاةُ الرئيسِ السابقِ لمحكمةِ أمنِ الدولةِ في سوريا

أفادت صفحاتٌ على منصّاتِ التواصل الاجتماعي بوفاةِ فايز النوري رئيسِ محكمة أمن الدولة السابق الشهيرِ بأحكام الإعدام ضدَّ معارضي نظامِ الأسد

حيث شغل فايز النوري رئاسةَ محكمةأمن الدولة العليا السابق لدى نظام الأسد والمنحدرِ من دير الزور توفي مساءَ أمس الخميس في دمشق.

حيث قالت مواقعُ إعلامية إنَّ فايزاً كان يتبجّح بالإعدامات التي نفّذها ومحاكمةِ كلِّ من يعارضُ حزبَ البعث، وقال: “في فترة أعدمت 19 شخصاً” دفعةٍ واحدة، واعترفَ أنَّ المحكمة التي كان يرأسها لبترِ رؤوس السوريين أسستْ مع بداية حكمِ حافظ لأغراض سياسية أهمُّها المحافظة على “حزب نظام الاسد”، وأشادَ بما يرتكبه نظامُ الأسد من مجازرَ بحقِّ السوريين.

وقد ذاع صيتُ النوري في أول محاكمة علنيّة أجراها عام 1979 كرئيس لـ”محكمة أمن الدولة” وأعدم خلالها 17 سورياً دفعةً واحدة، كان من بينهم جهاد دباح البقر ومهدي علواني، إذ تذكر بعضُ المصادر، أنَّ الأخير ردَّ على النوري عندما سأله إذا ما كانوا يريدون اغتياله فأجاب علواني وهو يبتسم: لا.. لأنَّك مجردُ صعلوكٍ تافهٍ وحذاءٍ عند رئيسِك ليس لك قيمةُ عندنا.

يُذكر أنَّ النوري نشأ في عائلة مغمورة إلى أنْ أصبح مدرّساً يتنقّل بين مدارس ريف دير الزور وكان قد انتسب لـ”حزب البعث”، إلى أنْ جمعَه أحدُ الاجتماعات الحزبية برفعتِ الأسد خلال زيارة الأخير إلى المحافظة، فأوصى به ليبدأ رحلةَ الصعودِ في المناصب الحزبية من أمين فرقة إلى أمين شعبة إلى أمين فرع دير الزور.

ليوصله رفعتُ إلى القيادة القطرية للحزب بدمشق، لينقلبَ النوري عليه وانحازَ إلى حافظ في النزاع بين الشقيقين على السلطة الذي انتهى بنفي رفعت من سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى