وفدٌ روسيٌّ بالأردنِ لمكافحةِ عملياتِ تهريبِ المخدّراتِ القادمةِ من سوريةَ

وصل المبعوثُ الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف على رأس وفدٍ، اليوم الأربعاء 11 كانون الثاني، إلى الأردن لبحث عددٍ من القضايا المرتبطة بالملفِّ السوري.

وقالت قناة “المملكة” الأردنية إنَّ وزير الخارجية أيمن الصفدي التقى الوفدَ الروسي، الذي ضمّ ممثّلين عن وزارتي الدفاع والخارجية، وناقشوا “تثبيتَ الأمن والاستقرار في الجانب السوري ومواجهةَ تحدّي تهريب المخدّرات منه إلى المملكة”.

وأكّد الصفدي على ضرورة “تثبيتِ الاستقرار في الجنوب السوري ومواجهةِ تهديد تهريب المخدّرات”، معتبراً أنَّ وجودَ الميليشيات الإيرانية في الجنوب السوري يشكّلُ خطراً على أمنِ المملكة، وأنَّ الأخيرة تتّخذ كلَّ ما يلزم من إجراءاتٍ لمواجته ويسعى للتعاون مع روسيا على إنهائه.

ودعا وزيرُ الخارجية إلى ضرورة التوصّلِ إلى حلٍّ سياسي ينهي “الأزمةَ السورية” ويحقّقُ طموحات شعبها ويهيّئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين وفقَ القرار الأممي 2254.

كذلك رحّب باعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2672 الخاص بتمديد آليةِ إدخالِ المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى سوريا.

من جانبه قال المبعوث الروسي إنَّ بلادَه ستتعاون مع المملكة في مواجهة ما سمّاها ” بـ التحدياتِ في الجنوب السوري”، خصوصاً فيما يتعلّقُ بتهريب المخدّرات.

وكان الصفدي قد اعتبر، في تصريحٍ سابقٍ، أنَّ الوجودَ الروسي جنوبي سوريا “عاملُ استقرار” وأنَّ الميليشياتِ في الجنوب السوري، التي تدعمُ عملياتِ التهريب وغيرَها من الأعمال العدوانية، تهدّدُ الأمنَ الوطني الأردني.

ويعلن الجيش الأردني، باستمرار، عن إحباطِ محاولاتِ تهريب المخدّرات إلى أراضيه، حيث ضبطَ ملايين من الحبوب المخدِّر “الكبتاغون” قادمةً مِن مناطق سيطرة النظام وميليشيات إيران في سوريا، التي باتت تُعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبِها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى