وقفاتٌ احتجاجيّةٌ على قرارِ إغلاقِ بعضِ الكلياتِ في المناطقِ المحرَّرةِ

قام عددٌ من الطلاب والكوادر التدريسية في مقرِّ الجامعة الدولية للعلوم والنهضة في مدينة اعزاز شمالي حلب يوم أمس السبت بتنظيم وقفة احتجاجيّة ضمّت المئات.
وتحدّث أحدُ الطلاب في جامعة النهضة، قائلاً: إنَّ سبب الوقفة يعود إلى القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي التابع للحكومة المؤقتة بإغلاق بعض الكليات والمعاهد وخصوصاً الطبية، مبيّناً أنَّ الجامعة تضمُّ ألفاً و800 طالب ما بين مستوى أول وثانٍ وثالث.
وأشار الطالب إلى أنَّ القرار يعتبر جائراً بحقِّ الطلاب ويهدف إلى ضياع تعبِهم لاسيما بعد سنوات من الدراسة وابتعاد الكثير من الطلاب عن أهاليهم ومناطقهم.
وقال أحد طلاب كلية الإعلام في الجامعة، مطالباً مجلسَ الجامعة بإلغاء القرار والعمل على تطبيق المعايير الكاملة التي تخصُّ الطلاب في الجامعة.
كما قال مدير معهد تكنولوجيا الإعلام والصحافة في الجامعة الدولية، بأنَّ القرار بإغلاق بعضِ الكليات صدر بوقت فجائي قبل امتحانات الطلاب ما جعل الطلاب يقعون في حيرة وتخبّط شديدين، منوّهاً بأنَّ القرار غيرُ صائب ويجب مراجعته من قبل الجهات المعنية.
يُذكر أنّ مجلس التعليم العالي أصدر في 25 شباط الحالي قراراً يقضي بإلغاء بعض الكليات والمعاهد غير المرخّصة في الجامعة وتسوية أوضاع الطلاب فيها، وقبولهم في جامعة حلب وفقَ كليات مماثلة لاختصاصهم.
وأشار القرار بأنَّ أيِّ طالب لا يحقق شروط القبول في الكلية أو المعهد المماثل لاختصاصه بجامعة حلب في المناطق المحرّرة بعد مراعاة القبول في الجامعات الخاصة يحقُّ له الالتحاق بأيِّ كلية من الكليات والمعاهد المفتوحة بجامعة حلب والتي يحقّق بها شروط القبول.
يُذكر أنَّ الطلاب الجامعيون في ريف حلب يعانون العديد من العقبات التي تحول دون تحسين مستواهم العلمي مثل عدم تفرّغهم للدراسة بسبب التزامهم بأعمال لإعانة أهاليهم وانعدام الخدمات والوسائل التعليمية، بالإضافة إلى الصعوبات المالية لكثير منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى