ينس ليرك: أهميةُ دورِ تركيا في مساعدةِ اللاجئينَ السوريينَ

أشاد المتحدّث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ينس ليرك، بدور تركيا في مساعدة اللاجئين السوريين، لافتاً إلى أنّ تركيا من أكثر الدول تقديماً المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وأوضح ليرك أنّ “الوضع الإنساني في سوريا مخيفٌ للغاية، مع دخول الحرب الأهلية في هذا البلد العربي عامها العاشر”، وأكّد أنّ نحو 11 مليون مدني في سوريا لا يزالون يتشبّثون بالحياة من خلال المساعدات الإنسانية بعد أنْ تجاوزت الحرب في بلادهم مدّة الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وقال ليرك إنّ “الوضع السياسي في سوريا سيناقش خلال الاجتماع الذي سيعقد الثلاثاء عبْرَ دائرة تلفزيونية مغلقة، بمشاركة ممثلين من 58 دولة على مستوى وزارات الخارجية”.

وقال ليرك: “المساعدات التي سيتمّ جمعها من خلال اجتماع المانحين في بروكسل، ستوجّه للاجئين السوريين في البلدان المجاورة، بما فيها تركيا”، في وقت أشار إلى أنّ اتفاق وقفِ إطلاق النار في إدلب بين تركيا وروسيا، في 6 آذار الماضي، سيخفّض بشكل ملحوظ معدّل الاشتباكات المسلحة في إدلب السورية.

وأشار في حديثه لوكالة “الأناضول” التركية، إلى أنّ الأمم المتحدة دعت أيضاً إلى جمع تبرعات أخرى بقيمة 5.8 مليار دولار، لمساعدة السوريين اللاجئين خارج بلادهم، وأشاد المسؤول الأممي بدور تركيا البارز في استقبال ملايين اللاجئين السوريين الذين فرّوا من بلادهم تحت وطأة ويلات الاقتتال والحرب الأهلية بحثاً عن ملاذٍ آمن.

ووضّح ليرك أنّ: “تركيا تضطلع بملفّين رئيسيين في دعم الشعب السوري، الأول من خلال استضافة ملايين اللاجئين، والثاني عبْرَ توفير المساعدة الإنسانية لمناطق الصراع داخل الأراضي السورية”.

وتحتضن تركيا ما يزيد عن ثلاثة ملايين و650 ألف لاجئ سوري، وهي مهدّدة بنزوح مثلهم، حالَ استمرار الروس في استهدافهم إدلبَ بهذه الوحشية، خاصة مع انسداد قنوات الحلّ السياسي، وغياب أيِّ بصيص أملٍ بقرب نهاية الأزمة السورية القائمة منذ 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى