يومٌ دامٍ على الشمالِ المحرَّرِ .. “الدفاعُ المدني السوري” يوثّقُ سقوطَ 79 مدنيّاً بين شهيدٍ وجريحٍ خلالَ يومٍ واحدٍ

شهد الشمال السوري يوم أمس السبت 12 حزيران، تصعيداً خطيراً للهجمات العسكريّة، والتي امتدت من ريف إدلبَ الجنوبي وصولاً إلى مدينة عفرينَ بريف حلبَ الشمالي، مستهدفةً الأحياءَ السكنيّة والمنشآت الطبيّة والعمالَ الإنسانيين.

ما تسبّب باستشهاد 18 مدنيّاً (15 مدنياً في مجزرة مدينة عفرينَ، و3 مدنيين في ريف إدلبَ الجنوبي) بينهم 5 نساء وطفلٌ وجنينٌ، وفقاً لإحصائية نشرَها “الدفاعُ المدني السوري”.

ووثّقت “الخوذ البيضاء” إصابةَ 61 مدنيّاً، بينهم 10 أطفالٍ، و13 امرأةً، من المدنيين والكوادر الطبية والعمال الإنسانيين.

وأشارت إلى أنَّ ذلك يأتي بعدَ أسبوع متواصلٍ من الهجمات العسكريّة لقوات الأسد والاحتلال الروسي على شمالِ غربي سوريا في تكرار لسيناريو التصعيد قبل أيِّ اجتماعٍ دولي يخصُّ سوريا في مجلس الأمن.

حيث تعرّضتْ مدينةُ عفرين بريف حلبَ الشمالي لقصفٍ صاروخي مصدرُه المناطق التي يسيطر عليها نظامُ الأسد وميليشياتُ “قسدٍ” الإرهابيّة بريف حلبَ الشمالي.

وأشار “الدفاع المدني” إلى أنَّ “القصفَ استهدف الأحياء السكنيّة وعندما ما هرع متطوّعو الخوذ البيضاء والعمالُ الإنسانيون لإنقاذِ المدنيين، وبعدَ وصولهم إلى مشفى الشفاء في المدينة، تجدَّد الاستهداف لنفس المنطقة وللمشفى التي أسعِف إليها الضحايا”.

ووثّق “الدفاعُ المدني” استشهادَ 15 مدنيّاً “حصيلةٌ غيرُ نهائيّةٌ”، بينهم “4 نساءٍ، وطفلٌ، و7 رجالٍ، و3 مجهولو الهوية”، ومن بينهم أيضاً اثنان من الكوادر الطبيّة واثنان من العمال الإنسانيين.

كما أصيب 43 مدنيّاً “13 امرأةً، و5 أطفالٍ، و25 رجلاً” ومن بينهم 11من الكوادر الطبيّة و 3 من متطوّعي الدفاع المدني السوري.

وبالتزامن مع القصف الذي تعرّضت له مدينةُ عفرين، كانت طائراتُ الاحتلال الروسي الحربية تشنُّ غاراتِها على ريف إدلبَ الجنوبي ومدفعيةُ قوات الأسد تستهدف الأحياءَ السكنيّة.

ما أدّى لاستشهاد ثلاثة مدنيين ” فتاة، وجنين، وشابِّ”، وأصيب 18 مدنيّاً بينهم 5 أطفالٍ وامرأةٌ، وفقاً لاحصائية الدفاع المدني.

كما استُشهد شابٌ وأصيب 10 مدنيين بينهم طفلان بقصف مدفعي لقوات الأسد على قرية كفرلاتة، واستُشهدت فتاةٌ وأصيبت امرأةٌ حاملٌ وهي بحالة حرجة، وتوفي جنينها، كما أصيب 7 مدنيين بينهم 3 أطفالٍ بغارات جويّة روسيّة على قرية منطف وأصيب رجلٌ بغارة جويّة على قرية سرجة.

يُشار إلى أنَّ “الدفاع المدني” ذكر في إحصائية سابقة أنَّ فُرقَه استجابت خلال الأسبوع الماضي لأكثرَ من 500 هجومٍ شنَّه طيرانُ الاحتلال الروسي وقواتُ الأسد على عدَّةِ مناطقَ في شمال غرب سوريا، تسبَّبت تلك الهجمات باستشهاد 17 شخصاً بينهم طفلان وامرأةٌ وأصيب 15 آخرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى