‏فضيحةٌ مدويّةٌ لموظفي نظامِ الأسدِ خلالَ كواليسِ مؤتمرِ “عودةِ اللاجئينَ” في دمشقَ (فيديو)

تداول ناشطون سوريون مقطعاً مسرّباً لعددٍ من الموظفين التابعين لنظام الأسد والمشرفين على فعاليات مؤتمر “عودة اللاجئين” المٌقام في العاصمة دمشق برعاية روسية.

حيث يظهر في المقطع الذي كانت قد نشرته قناة “روسيا اليوم” أمس الخميس أحد الموظفين يقول: إنّ “الموجودين داخل سوريا يتمنّون الخروج منها إنْ سنحت لهم الفرصة”، مضيفاً بأنّه سيرفض المشاركة في أيِّ دعوة أخرى لمثل هذه المؤتمرات.

والواضح في المقطع أنّ الموظفين التابعين لنظام الأسد لم ينتبهوا أنّ الميكروفونات مازالت تعمل، بينما هم يتناقشون حول المؤتمر، ويسخرون من عناوين جلساته وحضوره، معتبرينَ أنّ الحضور في المؤتمر يشابه لما حصل في مؤتمر “سوتشي”.

حيث أشار أحدُ الموظفين ساخراً من وفد نظام الأسد المؤلف من 5 آلاف شخصٍ والذي أرسل إلى مؤتمر سوتشي بهدف التصفيق وترديد هتاف “واحد واحد واحد الشعب السوري واحد”.

فيما تساءل موظفٌ آخرُ مستغرباً من علاقة مؤتمر عودة اللاجئين بفيروس كورونا، ليجيبه زميله مؤكّداً أنّ “اللي موجودين بالبلد لو يصحلهم يطلعوا بكرا كانوا طلعوا”، ووافقت موظفة أخرى على موقف زميلها بالقول: “صح، ما فينك تلوم حدا بدو يسافر”.

وأثار تسريبُ المقطعِ الصوتي انتقادات وسخرية واسعة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من السوريين الموالين لنظام الأسد والمعارضين له، معتبرين أنّ محتوى التسريب يدل على عدم جدوى المؤتمر وفشلِه.

في حين أشار آخرون إلى أنّ المقطع المسرّب يضع الحقيقة الواضحة لمن يتحدّث عن عودة اللاجئين في الظروف الحالية، بينما رأى عددٌ آخر أنّ عملية نشر المقطع المسرَّب هو أمر متعمّد من قناة “روسيا اليوم”، للتأكيد على أنّ نظام الأسد هو السبب في فشل المؤتمر والضغط على السياسة الروسية المتمسكة برأس النظام “بشار الأسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى