إطلاقُ منصّةِ الذاكرةِ السوريةِ رسميّاً لحفظِ أرشيفِ الثورةِ

أطلق المركزُ العربي للأبحاث ودراسةِ السياسات، في مقرّه بالدوحة منصّةَ “الذاكرة السورية” الرقميّة، التي توثّق وتؤرشفُ الأحداثَ التي عرفتها سوريا منذ اندلاع الثورةِ في آذار 2011.

تضمُّ المنصّةُ يومياتٍ تشمل توثيقاً لأحداثٍ مدنيّةٍ وعسكرية وسياسية، محليّة ودولية، وتغطّي جميعَ المحافظات السورية في الفترة الممتدّةِ بين عامَي 2011 و2015، مزوّدةٍ بالمصادر والوثائقِ المرتبطةِ بها. وتضمُّ أيضاً، أوّلَ مكتبةٍ مرئيةٍ في التاريخ الشفوي للثورة السورية تتضمّن أكثرَ من 2500 ساعةٍ، وتغطي مساحةً زمنيّةً واسعةً من الأحداث والموضوعات وشرائح مختلفة من الشهود.
كما تضمّ المجموعاتُ الأرشيفية الرئيسية للمنصّة أكثرَ من 100 ألفِ وثيقةٍ، معظمُها غيرُ حكومي، تعود إلى مؤسساتٍ مدنيّةٍ محليّة ثوريّة، وفصائلَ عسكرية، ومنظّماتٍ سياسية، وقوى مختلفة.

وقد تحقّق فريقُ الباحثين في المنصّة من كلِّ وثيقةٍ، على أنْ يعرضَ 50 ألفاً منها في المرحلة الأولى، ثم ترفعُ الوثائقُ الأخرى تدريجياً.

كذلك، تحتوي المنصّةُ على أكثرَ من 11200 إصدارٍ من الدوريات السورية غيرِ الحكوميّة، ما يجعل هذه المنصّة أوسعَ مرجعٍ للدوريات المنشورة التي ظهرت منذ اندلاعِ الثورة.

كما تضمُّ المنصّةُ بياناتٍ لأكثرَ من 10 آلاف كيانٍ عسكريّ ومدنيّ وحكومي ظهرت منذ عام 2011، وتعريفات لأكثرَ من 13 ألفاً من الشخصياتِ كانت فاعلةً بشكلٍ أو بآخرَ طيلةَ السنوات التي تلت الثورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى