إيرانُ ترسلُ شحنةَ نفطٍ جديدةً للأسدِ

قالت مواقع متخصّصة بتعقّب حركة السفن والملاحة البحرية، إنَّ ناقلة نفط جديدة في طريقها إلى الموانئ السورية، انطلاقاً من إيران.

وبحسب موقع “تنكر تريكرز” فإنَّ الناقلة أبحرت يوم الاثنين، قاصدةً ميناء “بانياس” ومن المتوقّع وصولها خلال الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أنَّ الشحنة مؤلفة من مليون ونصف المليون برميل نفطٍ.

إذ تختبر الشحنة الخامسة من نوعها خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث وصلت مؤخّراً 4 ناقلات تحمل نفطاً إيرانياً خاماً إلى ميناء “بانياس” في سوريا.

في حين نقلَ مسؤول أمريكي عن مصادر إسرائيلية قولها إنَّ هذه الشحنات تحمل إلى جانب النفط، أسلحة إيرانية وصواريخ موجّهة بدقّة من طراز “PGM”.

مشيراً إلى أنَّ إيران لجأت إلى نقلِ شحنات الأسلحة عبرَ البحر بسبب الصعوبات التي تواجهها في النقل البري وأبرزها الغارات الإسرائيلية.

ووفقاً للتقرير فإنَّ هذه الشحنات تعبرُ بتأمينٍ من السفن الحربية الروسية، مشيراً إلى الصواريخ ليست فقط للاستخدام في سوريا، ولكن أيضاً لنقلها إلى “حزب الله” في لبنان.

في حين رجَّح المسؤول الأمريكي أنْ تكثّف إسرائيل من هجماتها ضدَّ الشحنات الواصلة عبر البحر.

يُذكر أنّ النظام السوري أعلن في 24 نيسان/ أبريل الماضي تعرَّضَ ناقلة نفط قبالة ساحل “بانياس” لهجوم بطائرة مسيّرة، ما أدّى إلى اندلاع حريق فيها، وذلك بعد أيام من تشكيل غرفةِ عمليات مشتركة بين روسيا وإيران والنظام لحماية توريدات النفطِ القادمة للأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى