افتتاحُ قسمُ العنايةِ الجراحيةِ المركّزةِ للأطفالِ في مشفى بابِ الهوى

افتتحَ مستشفى “باب الهوى” في إدلب شمالي غربي سوريا قسمَ العنايةِ المركّزةِ الجراحية للأطفال برعاية الجمعيةِ الطبيّة السورية الأمريكية (سامز).

ويُعدُّ القسمُ الجديدُ الأوّلَ من نوعه في شمال غربي سوريا، وسيقدّمُ رعاية صحيةً متقدّمةً للأطفال الذين خضعوا لعمليات جراحيّة وذوي المخاطر العالية، أو الذين تعرّضوا لرضوض متعدّدة أو إصاباتٍ حربيّة وبشكلٍ مجاني.

ويستقبل القسم حوالي 30 طفلًا شهريًا، ويضمُّ سريرين مجهّزين بأحدث المعدّاتِ الطبيّة.

وأشار أطباء إلى أنَّ قسمَ العناية المركّزةِ الجراحيّةِ للأطفال الذي أحدِثَ في مستشفى “باب الهوى” تمَّ إلحاقُه لقسم جراحة الأطفال الموجود سابقًا فيها منذ عام 2014.

وكان القسمُ السابق مؤلفًا من قسمِ الحواضن الذي يعتبر قسمَ عنايةٍ مركّزةٍ للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من تشوّهاتٍ، أما الأطفال الذين يتجاوز عمرُهم ثلاثةَ أشهر وخضعوا لعمليات جراحيّة فكان يتمُّ نقلُهم للعناية المركّزةِ للبالغين بسبب انعدام الخيارات الأخرى.

وأوضح الأطباءُ أنَّ نقلَ الطفلِ المُصاب للعناية المركّزة للبالغين أمرٌ غيرُ محبّذ، لأنَّ اختلاطَ الطفل بالبالغ يعرّضه لبعض الأمورِ الخطيرة كنقل العدوى، فوجودُ الأطفال في عناية مركّزة خاصةً بهم أفضلُ بالطفل، وضبطٌ أكبرُ لعدم انتقال العدوى.

ولفتوا إلى أنَّ ما يميّز القسمُ المستحدثُ هو توفيرُ العنايةِ الجراحيّة والعناية الداخلية، وهو أمرٌ غيرُ متوفّر في مستشفيات الشمال السوري، معتبرينَ أنَّ تأسيسَ القسم خطوةٌ “ممتازةٌ” لعزل الأطفال بشكلٍ تامٍ، ورعاية طبيّة خاصة بهم، كما
توحد مساعٍ لتطوير القسم في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى