قرارٌ باستئنافِ دخولِ مرضى السرطانِ بشمالِ سوريا للعلاجِ في تركيا

أعلنت إدارةُ معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا اليوم الثلاثاء، استئنافَ دخولِ مرضى السرطان السوريين للعلاج في المشافي التركية ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء.

وأعلن مديرُ مكتب التنسيق الطبّي في معبر باب الهوى، الدكتور “بشير إسماعيل” في بيانٍ مصوّر استئنافَ دخولِ حالات مرضى السرطان المشخصة حديثاً بعد الزلزال المدمِّر الذي ضرب سوريا وتركيا شباط الماضي.

وتقدّم إسماعيل بالشكر للمساهمين في استئناف دخول حالاتِ مرضى السرطان، والمتعاطفين والمتضامنين مع المرضى، والذين نجحوا في إيصال صوتهم وقد تعهّدت إدارة معبر باب الهوى في متابعة الإجراءات اللازمة للإسهام في تخفيف معاناة المرضى.

وأضاف إنَّ المعبر سيستخدم منظومتي تتبع الحالاتِ الباردة والإسعافية لمتابعة خطوات علاجِ المرضى في المشافي التركية.

من جانبه، قال مديرُ المكتب الإعلامي للمعبر، إنَّ دخول المرضى سيتمُّ وفق الآليةِ المعتمدَةِ الأساسية، وسيدخل وٍفق هذه الآلية 90 مريضًا أسبوعيًا.

ويحصل مرضى السرطان في الشمال السوري على إحالات طبيّة من قسم علاج الأورام وأمراض الدم، في مشفى المحافظة في إدلب، ثم تسجّلُ الأسماءُ ضمن قوائم الأسماء.

وكانت السلطات التركية أصدرتْ قراراً في أعقاب زلزال 6 من شباط الماضي، بإيقاف استقبالِ الحالات المرضيّة بعد الانهيار في القطاع الصحي في المناطق المتضرّرة.

وفي الاسبوع الماضي، أطلق نشطاء سوريون حملةً تحت عنوان “السرطانُ لا ينتظر”، للمطالبة بمساعدة المرضى بالدخول إلى تركيا.

كما نفّذ عشرات المرضى اعتصامًا مفتوحًا، في 23 من تموز الحالي، بالقرب من الحدود السورية- التركية، للمطالبة بالحصول على العلاج.

ويوجد في الشمال السوري نحو حوالي 3000 مريضٍ بالسرطان، منهم 600 بحاجةٍ لجرعاتٍ إشعاعيّةٍ فوريّةٍ، من بينهم نحو 100 طفلٍ و200 امرأةٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى