بعثةٌ طبيّةٌ قطريّةٌ تجري عملياتٍ جراحيّةً نوعيّةً ومعقّدةً شمالَ غربِ سوريا

أجرت بعثةٌ طبية مدعومةٌ من الهلال الأحمر القطري وبالتعاون مع مؤسسة حمد الطبيّةِ ومستشفى سدرة ومستشفى سبيتار سلسلةَ عمليات جراحيّة في مشافي الرحمةِ و عقربات وباب الهوى في محافظة إدلبَ، شمالَ غربِ سوريا.

وتأتي هذه الجهودُ ضمن مشروعٍ طبّيٍ إنساني يحمل اسم “مشروع القوافل الطبية للنازحين السوريين والمجتمع المضيفِ في الشمال السوري”.

ويهدف هذا المشروعُ إلى توفير خدمات الجراحةِ التخصصيّة للمرضى والتي تفتقر إليها منطقةُ شمالي غربي سوريا وذلك من خلال إرسال البعثاتِ والوفود الطبيّة المتخصّصةِ بشكلٍ دوري إلى المنطقة، وِفقَ مديرية صحة إدلب.

وقالت المديرية في بيان، “إنَّ الهلالَ الأحمر القطري يحرص على تكثيف جهودِه في الاستجابة الطبية للأهالي في منطقة شمالي غربي سوريا خاصةً بعد زلزال 6 شباط 2023”.

مشيرةً إلى أنَّ وفداً طبيّاً يضمُ أطباءَ اختصاصيون في جراحة العظامِ والعمود الفقري والجراحة البولية وجراحة الأطفال والجراحة الترميمية برئاسة الدكتور عبد الله النعيمي استشاري المسالكِ البولية في مؤسسة حمد الطبيّةِ، أجرى 103 عملياتٍ جراحيّة كبرى نوعيّةٍ ومعقّدةٍ في شمال غرب سوريا.

وشملت هذه العملياتُ، “إصلاحَ تشوهات الجهاز البولي وإستخراجَ حصيات بولية، وإصلاحَ إصاباتِ العمود الفقري، إصلاحَ التشوهات الخلقية لدى الأطفال، ترميماً جراحيّاً وتجميليّاً للتشوهات الوجهية والجلدية الخلقية وتلك الناجمة عن الحروق والإصابات الرضية”.

وبيّنت مديريةُ صحة إدلب أنَّ هذه العمليات غيرُ متوفّرة في مشافي الشمال السوري بسبب نقصِ التقنيات الطبيّة والكوادر الطبية المتخصّصة حيث كان يتمُّ تحويلُ المريض إلى تركيا.

كذلك قدّم الفريقُ 200 استشارةٍ لحالات طبيّة معقّدة، وأقامَ ثلاثِ ورشاتِ عملٍ تدريبية استفاد منها 41 طبيباً عاملاً في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى