تركيا تعلن تحييد قيادي بارز في ميليشيا “قسد” بريف حلب

أعلنت تركيا عن تمكن استخباراتها من قتل مسؤول الاستخبارات في ميليشيا “قسد” بعملية أمنية نفذتها في سوريا.

وذكرت وكالةُ الأناضول أنَّ الاستخبارات التركية تمكّنت من تحييدِ القيادي في “قسد” المدعو صبري عبد الله، في عمليّةٍ أمنيّةٍ بمدينة عين العرب شمالي سوريا.

ونقلت الوكالةُ عن مصادرَ أمنيّة تركيّة قولها، إنَّ عبدالله الملقّب بـ”مظلوم قره موك” كان مسؤولاً عن المخابرات العسكرية في “قسدٍ”، التي تأمر بتنفيذ عملياتٍ في المدن الكبرى.

ولفتت المصادرُ إلى أنَّ عبدالله تعرّض لإصابة في عمليّةٍ للاستخبارات التركية عام 2018، وأنَّ عناصرَ “قسد” روّجوا حينَها بأنَّه قُتل في تلك العملية.

وأشارت المصادر إلى أنَّ عبد الله كُلّف فيما بعدُ من قِبل المدعو فهمان حسين الملقّب بـ”باهوز أردال” بالتحضير لعمليات إرهابية ضدَّ عناصرِ الاستخبارات التركية.

وأوضحت أنَّ عبد الله عملَ منذ فترة على إدارةِ العمليات الإرهابية ضدَّ الجنود الأتراك وكذلك اغتيالِ واختطافِ شخصياتٍ معارضة لميليشيا “قسدٍ” وجمعِ المعلومات الاستخبارية وتخطيط العمل المسلّح وأنشطة التوجيه ضدَّ تركيا.

وتمكّنت الاستخبارات التركية بعد تعقّب تحرّكاته، من تحييده في مدينة عين العرب شمالَ سوريا.

ووفقاً للوكالة فإنَّ عبدالله التحق بصفوف التنظيم الإرهابي عام 2010 وخطّط للعديد من العمليات الإرهابية منذ ذلك الحين.

كما دخل عبد الله إلى تركيا وخرجَ منها بشكلٍ غيرِ قانوني في إطار أنشطة جمعِ المعلومات ضدَّ تركيا، ووضعِ خططِ عملٍ مشتركة مع أعضاء حزب العمال الكردستاني “بي كي كي” في المناطق الريفية بتركيا.

وخلال إقامتِه في منبج السورية، خطّط عبد الله للعديد من الأعمال التي نفّذتها “قسدٌ” في المدن الكبرى وأعطى التعليماتِ النهائيةَ قبلَ أنْ يتّخذَ عناصر الميليشيا أيَّ إجراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى