تزايدٌ كبيرٌ بأعدادِ الحرائقِ شمالَ غربِ سوريا مع ارتفاعِ درجاتِ الحرارةِ وبدءِ موسمِ الحصادِ

ارتفعت أعدادُ الحرائق في مناطقَ شمالَ غربي سوريا مع دخول موسمِ الحصاد للعام الحالي 2024، وكانت أغلبُ الحرائق المندلعة في الأراضي الزراعية والمناطق الحراجية والأعشاب، وِفقَ “الدفاع المدني السوري” (الخوذِ البيضاء).

وأشار الدفاعُ المدني في تقرير إلى أنَّ فرقه استجابت خلال شهرِ أيار الفائت لـ”500″ حريقٍ، وذلك في ارتفاعٍ كبيرٍ لمعدّل الحرائق مقارنةً بشهر أيّار من العام الماضي 2023 الذي استجابت به الفرقُ إلى 294 حريقاً.

وأوضح أنَّه منذ بداية العام الحالي 2024 حتى نهاية شهر أيار، استجابت فرقُه لـ 1023 حريقاً في الشمال السوري، منها 283 حريقاً في الحقول الزراعية، فيما استجابت الفرقُ خلال الفترة نفسها من العام الفائت 2023 لـ 811 حريقاً، كان منها 128 حريقاً في الحقول الزراعية

وأرجع الدفاعُ المدني ارتفاعَ نسبِ الحرائق لهذا العام لعدّةِ عوامل منها الانتشارُ الكبيرُ للأعشاب في المناطق والمزارع، وارتفاعُ درجات الحرارة، والإحراق المتعمّد للأراضي الزراعية من قِبل قواتِ الأسد على خطوط التماسِ في أرياف حلبَ وإدلبَ وسهل الغاب.

ومن الأسباب أيضاً، عدمُ اتّخاذِ المدنيين إجراءاتٍ جدّيةٍ لمنع اندلاعِ الحرائق في المناطق السكانية والمزارع والأحراش، وقلّةُ الوعي بإجراءات الأمن والسلامة، وإحراقُ الأراضي الزراعية بعد حصادها.

وأوضح أنَّ الارتفاعَ الكبيرَ بعددِ الحرائق يؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي للسكان، ويهدّدُ البيئةَ بشكلٍ كبيرٍ باستنزاف الغطاء النباتي.

ونوّه الدفاعُ المدني إلى أنَّه يسعى للحدِّ من أضرار الحرائقِ على المدنيين والبيئة من خلال الاستجاباتِ السريعة للحرائق وعملياتِ الإخماد والتبريد، وخططِ الاستجابةِ السنوية لحرائق المحاصيل الزراعية والحراجيّة.

وأشار إلى أنَّه وضعَ بداية شهر أيار الفائت خطّةَ استجابةٍ لحرائق المحاصيل الزراعية تغطّي كافّةَ مناطقَ شمالَ غرب سوريا، وتهدف إلى الوصول السريع والتنسيق الجيّد للاستجابات، للتقليل قدرِ الإمكان من الخسائر الناجمة عن حرائق المحاصيل.

وبموجب الخطّةِ، تمَّ إنشاء21 نقطةَ استجابةِ إطفاءٍ متقدّمةٍ، موزّعةٍ على أرياف إدلب وسهل الغاب وحلب، بتغطية أكثرَ من 265 ألفَ دونمأ من الأراضي الزراعية المزروعةِ بالحبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى