مكتبُ التنسيقِ: نظامُ الأسدِ فشلَ في التحكّمِ بملفِّ المساعداتِ عبرَ بابَ الهوى

قال”مكتبُ تنسيق العمل الإنساني” في إدلب، إنَّ نظامَ الأسد فشلَ في التحكّم والإشراف على إدخال المساعدات عبرَ معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وأشار مديرُ مكتب منصّات الارتباط في المكتب، عامر العلو، لموقع تلفزيون سوريا إلى أنَّ نظامَ الأسد قدّم مقترحاً “للإشراف على المساعدات بشكلٍ مباشر ومتابعتِها عن طريق الهلال الأحمر”.

وأضاف العلو “رفضنا الطلبَ واستطعنا إلغاءَ دور الهلال وإشرافِ نظام الأسد على المساعدات”.

كما أشار إلى أنَّ المكتبَ يجري “اجتماعات دورية مع ممثّلين عن الـ WFP والأمم المتحدة لتطوير العمل وتوحيدِ وجهات النظر وتبادلِ البيانات وتمكينِ وصول المساعدات إلى مستحقّيها”.

وبيّنَ العلو أنَّ التفويضَ الذي حصل عليه المكتبُ تمَّ “بوثائق رسمية وقانونية مع الأمم المتحدة”، في حين ذكرَ أنَّ تدفّقَ المساعدات عبرَ باب الهوى سيستمرُّ حتى نهاية العام الجاري.

وأمس الثلاثاء دخلت قافلةُ مساعداتٍ أمميّة عبرَ معبر باب الهوى، هي الأولى منذ أنْ فشلَ مجلس الأمن الدولي بتجديد التفويض لإدخال المساعدات عبرَ الحدود.

وأعلن المكتبُ أمس، عن دخول 17 شاحنةَ مساعداتٍ أمميّة عبرَ معبر باب الهوى، وذلك عقبَ تفاهمات  جديدة تضمّنت تفويضاً أممياً جديداً يتمُّ به إدخالُ المساعدات إلى المنطقة بالتنسيق مع المكتب.

وحملت القافلةُ المذكورة مساعداتٍ مُقدّمة “اليونيسف” والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى