سُلَّمَ رواتبِ الموظفين لدى النظامِ .. 26 دولاراً لحملةِ شهادةِ الدكتوراه

نشرت صفحاتٌ موالية لنظام الأسد سُلَّمَ رواتب الموظفين التابعين للنظام بعدَ إقرار زيادة في المئة على الرواتب أمس الأحد

وذكرت صفحة أنَّ راتبَ الموظف الحاصل على الدكتوراه عند بدء التعيين يبلغ 86243 ليرة أي مايعادل 26 دولاراً حسب أسعار الصرف، بينما يبلغ سقفُ الراتب 120360 ليرةُ سوريةً (37 دولاراً)

وبلغ راتب الموظف الحاصل على الماجستير 82 ألفاً و838 ليرةً سورية، لحظةَ التوظيف ويصلُ سقفُ الراتب إلى 120360 ليرةً سورية

بينما يحصل حملة شهادات الدبلوم على راتب قدره 80 ألفاً و573 ليرةً، في حين لم يتجاوزْ أجرَ الموظفين من خريجي الجامعات الـ 79 ألفاً و875 ليرةً سورية

أما حملةُ شهادات المعاهد، فبلغ راتب الموظف الحاصل على شهادة معهد في مرحلة ‘بدء التعيين’ نحو 77 ألفاً و325 ليرةً سورية.

وكان رأس نظام الأسد أصدر يوم أمس الأحد 11 تموز، مرسوماً يقضي بمنح زيادةٍ 50 في المئة إلى الرواتب والأجور للمدنيين والعسكريين.

وبذلك يرفع الحدّ الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك ‘غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة’ لـ يصبحَ 71 ألفاً و515 ليرةً سورية شهرياً.

كما أصدر مرسوماً آخرَ يمنح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادةً وقدرُها 40 في المئة، وتستفيد منها عائلات أصحاب المعاشات.

يُشار إلى أنّ الزيادة الأخيرة سبقها ارتفاعٌ في أسعار المواد الأساسية مثل الخبز والمازوت، الذي يؤدّي ارتفاع سعره إلى صعود أسعار أغلب المواد الأخرى بشكلٍ تلقائي، بسبب ارتباط هذه المادة، بالكثير من الصناعات الأساسية، وكذلك ارتباطه بأجور النقل وما شابه ذلك.

وبحسب خبراء اقتصاديين موالين للنظام، فإنَّ الأسرة المتوسطة، تحتاج إلى دخل شهري قدره على الأقل 200 دولارٍ، لتأمين المستلزمات الأساسية فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى