عقد صيانة لمعمل غاز كونيكو في ديرالزور بين نظام الأسد وقسد ينفذه القاطرجي

وقعت مجموعة القاطرجي المملوكة للأخوة “براء وحسام ومحمد قاطرجي”، مع وزارة النفط في حكومة نظام الأسد عقد صيانة وإعادة تأهيل لمعمل “كونيكو” للغاز الواقع تحت سيطرة ميليشيات “قسد” في ريف دير الزور الشرقي.

حيث أن فرق هندسية تابعة لـ “القاطرجي” بدأت أعمالها الأولية في المعمل وحظيت بتسهيلات من “قسد” بموجب تفاهم خاص حول عوائد استثمار المعمل خلال عامين بعد تشغيله، تكون حصة هيئة النفط والغاز التابعة للإدارة الذاتية (35%) من عائدات المعمل، و(65%) منها لوزارة نفط النظام وضمنها حصة “القاطرجي”.

وإلى جانب إعادة تأهيل معمل “كونيكو” للغاز، وقعت مجموعة “القاطرجي” عقد صيانة (6) آبار غازية تابعة للمعمل، وكذلك خط نقل الغاز من المعمل إلى محطة جندر لتوليد الطاقة الكهربائية جنوب مدينة حمص.

ويعد معمل “كونيكو” للغاز أكبر منشآت الغاز السورية، وفي حال تمكنت مجموعة “القاطرجي” من تشغيله، سيشكل حلاً جزئياً لأزمات الطاقة التي يعاني منها نظام الأسد الذي حاول بمشاركة حلفائه الإيرانيين والروس انتزاع السيطرة على المعمل في هجوم فاشل في شهر شباط من العام الماضي.

ويعرف عضو مجلس شعب النظام “حسام الدين قاطرجي” مع أخوته بعلاقاته الوثيقة مع الحرس الثوري الإيراني وبشراكاته التجارية مع أفراد من عائلتي “الأسد” و”مخلوف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى