مركزُ جسورٍ : نفطُ إيرانَ وفسادُ الأسدِ

قال مركز “جسور” للدراسات إنَّ شحنات محمّلة بالنفط الإيراني وصلت إلى سوريا، تحديداً إلى للموانئ السورية حيث أنَّ هذه الخطوة ليست الأولى من نوعها.

وبحسب تقرير مركز جسور فإنَّ كميات من النفط وصلت إلى نظام الأسد من شمال شرقِ سوريا عبرَ وسطاء النظام الذين يقومون بشراء النفط من ميليشيات “قسد”.

وأشار إلى أنَّ النظام يمتلك حقول نفطٍ صغيرة تدر عليه كميات تقترب من 30 ألف برميل يومياً، في حين أنَّ حاجة مناطق النظام تتراوح حوالي 60 ألفَ برميل يومياً.

في حين أوضح التقرير أنَّ 80% من حقول الغاز السورية تقع في مناطق سيطرة نظام الأسد ، وأبرزها حقلُ الشاعر الذي تبلغ طاقة إنتاجه اليومي حوالي 3 ملايين مترٍ مكعّب، إضافةً لحقول شمال دمشق وتنتج ما يزيد عن مليون ونصف مترٍ مكعّب يومياً.

ويضاف إلى ذلك حقول البادية السورية التي تصل كميةُ إنتاجيتها اليومية إلى أكثرَ من مليون متر مكعب، مما يعني أنَّ الإنتاج اليومي للنظام يقترب من 7 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً بالحدّ الأدنى،وفقَ تقرير شبكة آرام

وجاء في الدراسة المنشورة : “مع بداية فصل الشتاء يتعرّض السوريون في مناطق النظام لأزمة خانقة في مجال الحصول على وقود التدفئة، حيث تعادل مخصّصاتُ العائلة سنوياً ما يحتاجه الفرد الواحد في أسبوع، كما تفتقر الأُسَر لوقود الطبخ؛ حيث تصلُ إليهم جرّةٌ واحدة من الغاز كلَّ شهرين ونصف في أحسن تقدير”.

وأضافت: “هناك مشكلة كبيرة في ساعات التزوّد بالكهرباء، حيث تصل إلى أربع ساعات فقط من أصل 24 ساعةً في معظم المناطق، وتعاني المواصلات من شللٍ في الحركة نتيجةَ غيابِ الوقود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى