أحمدُ أبو الغيط: نظامُ الأسدِ انتصرَ عسكرياً على الشعبِ السوريِّ

قال الأمينُ العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أنَّه لا توجد عودة في الوقت الحالي لنظام الأسد إلى الجامعة العربية، مدّعياً أنَّ نظامَ الأسد انتصر عسكرياً منذ سنواتٍ.

جاء ذلك خلال مقابلةٍ أجراها “أبو الغيط” في مقابلةٍ مع المذيع اللبناني الموالي لنظام الأسد وميليشيا “حزب الله” “سامي كليب” على “قناة الجديد” اللبنانيّة.

وقال “أبو الغيط” إنَّ الأمورَ لم تتبلورْ بعدُ حتى هذه اللحظةِ لعودة نظام الأسد للجامعة العربية، موضّحاً أنَّ هناك توجّهاً حالياً لإقامة علاقاتٍ ثنائية مع النظام، ولكن لم يُحسم بعدُ موضوعُ العودة للجامعة.

وأشار إلى أنَّه في حال هناك نيّةٌ لإعادة نظام الأسد للجامعة فإنَّه يجب أنْ يُعقدَ اجتماعٌ طارئ لمجلس وزراء جامعة الدول العربية، بناءً على طلب دولةٍ ما وبتأييد من دولة إضافية، ويتمُّ طرحُ مطلبِ عودته إلى الجامعة، عندئذ، يبدأ النقاش.

ولفت “أبو الغيط” في حديثه إلى أنَّ عودةَ نظام الأسد إلى الجامعة العربية حتمية”، مشدّداً على أنَّه “لن يُسمَح لإيران بالتواجد في قاعة الجامعة العربية.

وأضاف، لو عاد النظامُ واحتلَّ المقعدَ في الجامعة العربية يمكن أنْ ألتقيَ رأسَ نظام الاسد، أما الآن قانونياً ودستورياً لا أستطيع لأنَّ عضويتَه مجمّدة في الجامعة.

وادّعى “أبو الغيط” أنَّ نظام الأسد ربِحَ المعركةَ يوم حسمَها عسكرياً، وهذا مضى عليه ستُ أو سبعُ سنواتٍ، عندما فشلت المعارضةُ والمقاومةُ في دخول دمشق، وكان ينبغي عدمُ التعجّل في عملية تجميدِ العضوية وإتاحةُ الفرصة وقتَها للمزيدِ من المفاوضاتِ والمحاولاتِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى