أردوغان: سنواصلُ الوقوفَ إلى جانبِ إخوتِنا السوريينَ ونحفظُ ماءَ وجهِ السياسةِ الدوليةٍ

أكّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مساء أمس الخميس على مواصلة بلاده الوقوف إلى جانب الشعب السوري الشقيق، وذلك لحفظ ماء وجه السياسة الدولية.

مشدّداً على أنّ بلاده ترى في سوريا الإنسان والروح والحياة فقط، قائلاً: “هذا هو ما يميّزنا عن الآخرين، العقلية التي تولي قطرة النفط قيمة أكثر من قطرة الدم لا ترى في سوريا سوى مصالحها”.

كما انتقد “أردوغان” تقاعس المجتمع الدولي حيالَ أزمة اللاجئين السوريين، وقال: “للأسف الدعم الذي حصلنا عليه من المجتمع الدولي يقتصر على النصيحة فقط”.

وأوضح “أردوغان” أنّ تركيا انفقت على اللاجئين في أراضيها 40 مليار دولار في 8 أعوام ونصف العام، مبيّناَ أنّ المساعدات المقدّمة من الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا عبر منظمات المجتمع الدولي بلغت 3 مليارات يورو فقط.

واستطرد بالقول: “سنستمر بتقديم الدعم داخل وخارج حدودنا (للاجئين والنازحين)، وسنواصل في أنْ نكونَ بوابة الأمل للمظلومين والمتضرّرين”، مؤكّداً على أنّ المناطق الآمنة التي أنشأتها بلاده في سوريا هي الأكثر سلاماً مقارنة ببقية المناطق في البلاد.

وأضاف “أردوغان” قائلاً: “الدول التي اكتفت بمدّ الأسلاك الشائكة على حدودها طوال السنوات الثمانية، تعرقل حالياً الجهود الرامية لإنهاء مأساة اغتراب السوريين عن وطنهم”، (في إشارة إلى الدول المعارضة لعملية نبع السلام الهادفة لتهيئة الظروف لعودة السوريين إلى بلادهم).

وتابع أردوغان بالقول: “لقد تُركنا لوحدنا في كلِّ خطوة اتخذناها طوال الأزمة السورية”، مضيفاً بقوله: “ما أظهرناه من موقف إنساني (للاجئين) هو حصيلة إرثنا التاريخي والثقافي وسنواصل على ذلك”.

وأشار “أردوغان” إلى أنّه سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” اليوم الجمعة وسيقدّم له مشاريع تركيا حيال المنطقة الآمنة، حيث قال: “إنّنا سننشئ مدينة أو مدناً للاجئين بين منطقتي رأس العين وتل أبيض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى