ألمانيا تصدم اللاجئين العالقين في اليونان… وترفض 472طلبَ لمّ شملٍ

أعلن مكتب الهجرة واللاجئين الاتحادي الألماني،عن رفضه معظم طلبات لمّ الشمل للأسر التي تعيش في اليونان والتي ينحدر غالبيتها من سوريا والعراق وأفغانستان، دون توضيح أسباب الرفض الأمر الذي أثار انتقادات واسعة.

جاء ذلك ردّاً على سؤال برلماني وجّهه للحكومة الألمانية نشرته صحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية “أمس الجمعة” .

واضافت الصحيفة أنّ المكتب الاتحادي رفض 472 طلب لمَ شملٍ من بين 626 طلباً قدّمتهم اليونان للاجئين يرغبون باللحاق بأسرهم في ألمانيا في الفترة ما بين كانون الثاني وأيار الحالي.

ولم تذكر الحكومة الاتحادية أسباب الرفض في الرد، وهذا ما انتقدته السياسية من حزب اليسار غوكاي أكبولوت.

وفي تصريح لمجموعة صحف “فونكه” الألمانية قالت أكبولوت: “سابقاً رأينا أوراقاً مطلوبة، ولكنّها غير ضرورية بموجب لائحة دبلن”، مشيرة إلى أنّ هذا الأمر “غير قانوني”، وأضافت: “أولئك العالقون في ظروف غير إنسانية في اليونان، يبقى لمّ الشمل أملهم الوحيد للخروج من البؤس الذي يعيشونه”.

الجدير بالذكر أنّ آلاف اللاجئين عالقين في الجزر اليونانية ومعظمهم من سوريا والعراق، من أكثر من سنة ولم يتمكّنوا من اللحاق بأسرهم في المانيا.

وقد عبرت المنظمات الإنسانية المهتمة بشؤون اللاجئين عن استيائها جرّاء هذه الإجراءات الألمانية الصعبة في لمّ الشمل، واعتبرت أن الحكومة الألمانية قدّمت رفضا ناقصاً دون توضيح الأسباب، بالإضافة إلى فرضها مطالب غير مناسبة للمّ الشمل.

ووفقاً لاتفاقية دبلن للاتحاد الأوروبي، يمكن لأيّ دولة عضو في الاتحاد الأوروبي التقدّم بطلب للمّ شمل أيّ لاجئ، إذا كان لديه أقارب في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنّ ألمانيا تستقبل العدد الأكبر من اللاجئين السوريين في أوروبا، وكانت قد علّقت اتفاقية دبلن خلال موجة الهجرة عام 2014 – 2015، الأمر الذي ساعد مئات آلاف السوريين الذين بصموا في إحدى دول الاتحاد الأوربي في الحصول على اللجوء في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى