ألمانيا تضعُ حزبَ اللهِ على قائمةِ الإرهابِ، واعتقالاتٌ طالتْ العشرات من الحزبِ

صنّفت ألمانيا حزب الله اللبناني “منظمة إرهابية” وقالت وزارة الداخلية الألمانية إنّها حظرتْ حزب الله المدعوم من إيران على أراضيها”.

وقامت الشرطة الألمانية بتنفيذ مداهمات لاعتقال أشخاص يُشتبه بأنّهم أعضاء في حزب الله، وذكرت وكالة رويترز أنّ الأمن داهم أربع جمعيات تابعة لمساجد في ودورتموند ومونستر وبريمن ، وتعتقد السلطات أنّ تلك الجمعيات على صلة بحزب الله، كما يعتقد مسؤولون أمنيون أنّ عددَ أعضاء حزب الله في ألمانيا يصل إلى 1050 شخصاً.

أربعة مساجد ومنظمات في برلين يعتقد أنّ لها صلات بحزب الله، وتخضع هذه الأماكن للمراقبة من قِبَلِ المكتب الاتحادي لحماية الدستور (المخابرات الداخلية) منذُ سنوات.

واتّهمت الاستخبارات الألمانية أنّ حزب الله يستغلّ البلاد كواجهة لجمع الأموال لفائدته، وذلك من خلال الجمعيات التي يديرها في المجالات الاقتصادية أو من خلال التهريب وغسل الأموال.

وبهذا القرار تلتحق ألمانيا بكلّ من هولندا وبريطانيا وكندا بحظرِ حزب الله بصفة شاملة على أراضيها، وهو ما كانت تدعو الولايات المتحدة وإسرائيل برلينَ لإقراره.

وفي كانون الأول الماضي، وبعد نفي الحكومة الألمانية شائعاتٍ تحدّثت عن حظر حزب الله، ذكرت وكالة “دويتشه فيله” أنّه “إذا ما تمّ الحظرُ فعلاً، فإنّ الكثير من أنشطة حزب الله ستصبح غيرَ قانونية في ألمانيا، ولن يُسمحَ برفع علمه، ولكنْ ليس مستبعداً أنْ يُؤسسَ الحزبُ منظمة جديدة باسم آخر، لكنّه سيفقد الكثيرَ من زخْمه الجماهيري وماركتها الدعائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى