أوغلو يؤكّدُ على ضرورةِ إشراكِ إيرانَ بالمحادثاتِ حولَ سوريا

قال وزيرا الخارجيةِ التركي، مولود جاويش أوغلو خلال لقائه مع نظيره الإيراني في مؤتمرٍ صحفيّ من العاصمة التركية أنقرة إنَّ العلاقات بين البلدين في سوريا والعراق والقوقاز وأوكرانيا وأفغانستان وثيقةٌ، وجدّدا تصريحاتهما العمومية بشأن الملفِِّ السوري و “وحدةِ الأراضي السورية”.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أشاد بأهمية دورِ إيران في عملية التقاربِ مع نظامِ الأسدِ التي بدأتها بعد لقاءِ موسكو الثلاثي نهاية العام الماضي.

ووفقاً لما قاله أوغلو: ناقشتُ مع نظيري الإيراني حسين أمير عبد اللهيان المسألةَ السورية بشكلٍ موسٍّع مع نظيره الإيراني، الحربُ في سوريا مستمرّةٌ منذ 11 عاماً في سوريا وشهدت الكثيرَ من سفكِ الدماء والقسوة، اتٍخذنا خطوات مهمّةٍ في إطار تنسيق أستانا، وحان الوقتُ الآن إلى اتخاذ خطواتٍ ذي جدوى”.

مشيراً إلى نيّته عقدَ اجتماع مع وزير خارجية الأسد، فيصلِ المقداد، والوزيرِ الروسي سيرغي لافروف في الفترة المقبلة دون تحديدِ موعدٍ ومكانِ الاجتماع، فيما نوَّه على أهمية إشراك إيران في هذه المحادثات.

وأردف: “أبلغنا إيران بعد عقدِ اجتماعنا مع النظام وروسيا، وروسيا بذلك، حيث أنَّنا نؤكّد على أهمية إشراك إيران في هذه العملية، كما أنَّ السيد رئيس الجمهورية أكَّد على ذلك أيضاً”.

واعتبر جاويش أوغلو أنَّ الحربَ الدائرة في سوريا منذ 11 عاماً ساهمتْ في تزايد نشاط حزب العمال الكردستاني PKK : “هدفُ حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في سوريا واضحٌ، ألا وهو إقامةُ دولة إرهابية”.

وأضاف: “يزداد وجودُ وحدات حماية الشعب في تلٍّ رفعت ومنبجَ وشرقِ الفرات، إنَّهم يهاجموننا ويهاجمون السوريين، ويجنّدون الأطفال بالقوة، وكذلك هو الأمرُ ذاتُه في العراق، وجودُ حزب العمال الكردستاني يشكّلُ تهديداً لإيران ولنا، ويجب تطهيرُ هذه المناطق من هؤلاء الإرهابيين”، وفقاً لما نقلَه موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى