سيناتور أميركيٌّ يحذّرُ من إعادةِ تأهيلِ نظامِ الأسدِ

دعا كبيرُ الجمهوريين في لجنةِ العلاقات الخارجيةِ في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جيم ريش الإدارةَ الأميركية إلى “القيام بمزيدٍ من المساعدة للشعبِ السوري”.

وقال ريش في بيانٍ صادرٍ عن مكتبه بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ11 للثورة السورية، “منذ العام 2011 شنَّ الديكتاتور بشارُ الأسد بدعمٍ من روسيا وإيران حملةَ موتٍ وتدمير فظيعة لدرجة أنَّ الأمم المتحدة توقّفت عن احتساب عددِ القتلى في العام 2014 بعدَ أنْ وصلَ هذا العددُ إلى 100 ألف مدني”.

وتابع ريش، “رغم 11 عاماً من البراميلِ المتفجّرة وهجماتِ الأسلحة الكيماوية والغارات على بُنى تحتيّة مدنيّة بما فيها مستشفيات، فإنَّ حلفاء الولايات المتحدة الأساسيين ينوون إعادةَ الأسد إلى المجتمع الدولي”.

وحثَّ السيناتور الجمهوري الإدارةَ الأميركية إلى وقفِ جهود هذه البلدان في مساعيها للتطبيع، واستعمال كلّ الأدوات التي بحوزتها للحرصِ “على أنَّ السياسة الأميركية في سوريا تتناسب مع قيمنا”، مشدّداً على ضرورة “إيجادِ عواقبَ على أيّ بلدٍ يسعى لإعادة تأهيل نظام الأسد المجرم”.

وأضاف، “للأسف الأحداث في أوكرانيا ذكرتنا بعواقبِ الفشلِ في تحميل مجرمي الحرب مسؤولية أعمالهم. روسيا تعلّمتْ من تجربتها في سوريا والآن تنشر الأسلحةَ والاستراتيجيات نفسها في أوكرانيا بما فيها احتمالُ استعمال الأسلحة الكيماوية. يحب أنْ نتعلّمَ من أخطائنا في سوريا للحؤول دون حصول مأساة على المستوى نفسه في أوكرانيا. نستطيع فعلَ المزيدِ ويجب أنْ نفعلَ المزيدِ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى