أول مسؤول أمريكي يفضح خفايا نظام الأسد التي لم يسبق وأن ظهرت على الإعلام

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” إنّ “نظام الأسد خطر على أمن إسرائيل”، في تصريح لم يسبق أن صدر من مسؤول أمريكي قبل الآن.

وأضاف “جيفري” في كلمة له يوم أمس الثلاثاء، في مؤتمر هرتسليا الأمني في تل أبيب، إنّ “نظام الأسد خطر على أمن إسرائيل وخلَق داعش وهي أخطر منظمة إرهابية في الشرق الأوسط”، في اتهام واضح لنظام الأسد بخلق “داعش”.

وتابع المسؤول الأمريكي بقوله: “نريد من سوريا ألا تكون خطراً على مواطنيها وألا تكون ملجأ للإرهاب”، مشيراً إلى أنّ “الأزمة السورية أصبحت الأخطر في الوقت الراهن”.

كما عبر “جيفري” عن سعادته بانضمام الدول الأوروبية إلى واشنطن في فرض عقوبات على نظام الأسد، مشيراً إلى أنّ “نظام الأسد لم ينتصر بعد، وإن 40% من أراضي سوريا ليست تحت سيطرته حالياً”.

وتعد هذه التصريحات مفاجئة من قبل مسؤول أمريكي، وخاصة أن نظام الأسد يعد الجهة الأكثر قبولاً في تل أبيب، فهو لم يسبق أن أطلق رصاصة واحدة تجاه الجولان المحتل منذ توقيع اتفاقية فضّ الاشتباك بين نظام “حافظ الأسد” وتل أبيب عام 1974.

وحتى أنّ نظام “بشار الأسد” أعطى مؤخراً مزيداً من الرسائل الإيجابية لتل أبيب بعد تسليم جثمان جندي إسرائيلي، فُقِدَ منذ عام 1982 في معركة “السلطان يعقوب”، حيث نقل جثمانه من مخيم اليرموك إلى الأراضي المحتلة بوساطة من الاحتلال الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى