إسرائيلُ تهدّدُ رأسَ نظامِ الأسدِ بسببِ إيرانَ

ذكرت وكالةُ “رويترز“ أنَّ إسرائيلَ أرسلت تهديداً إلى رأس نظامِ الأسد، عبرَ الإماراتِ العربية المتحدة، بسببِ نقلِ الأسلحة الإيرانية.

ونقلت الوكالة عن ضابطٍ في مخابرات نظامِ الأسد قولَه، إنَّ “إسرائيل تقول للأسد، أنتم تسمحون للإيرانيين وحزبِ الله بنقل الأسلحة وترسيخِ أنفسهم. لذلك سنقطع شريانَ حياتكم وستجدون أنفسَكم في مأزق”.

وقالت ثلاثةُ مصادرَ مطّلعة على التهديد للوكالة، إنَّ “الأسدَ نفسَه لم يشجّع على اتّخاذ أي إجراءٍ لدعم حماس (في غزّة)، بعد أنْ تلقّى تهديداتٍ من إسرائيل”.

كما أكّد اثنان من المصادر، على أنَّ الإمارات هي من نقلت التهديداتِ الإسرائيليّةَ لرأس نظام الأسد، في حين نفى مسؤولٌ إماراتي ذلك، وقال إنَّ “مثلَ هذه التأكيداتِ لا أساسَ لها من الصحة”.

وأضاف مصدرٌ ثالث أنَّ الرسالةَ كان لها صدى في ميليشيا “حزب الله”، مؤكّداً أنَّ الحزبَ “أخذَ هذا التهديدَ على محمل الجدّ، لأنّه كان سيكلّفه كلَّ ما بناه في سوريا في السنوات الأخيرة”.

وكانت إسرائيل قد صعّدت من ضرباتها الجويّةِ في سوريا الأسبوعين الأخيرين، ضدَّ مواقعَ عسكريّة تابعةٍ للميليشيات الإيرانيّة.

وقالت الوكالةُ، نقلاً عن ستّة مصادر، إنَّ “إسرائيل تنفّذ موجةً غيرَ مسبوقةٍ من الضربات القاتلة في سوريا تستهدف شاحناتِ البضائعِ والبنيةَ التحتيّة والأشخاصَ المشاركين في شريان الأسلحة الذي توفّره إيرانُ لوكلائها في المنطقة”.

وأضافت المصادر أنَّه رغمَ الضربات السابقة في سوريا، إلا أنَّها “تشنُّ الآن غاراتٍ جويّةً أكثرَ فتكاً  ضدَّ عمليات نقلِ الأسلحة الإيرانيّة وأنظمةِ الدفاع الجوي في سوريا”.

ونقلت عن قائدٍ في التحالف الإقليمي، ومصدرين مطّلعين آخرين، أنَّ “إسرائيلَ تخلّت عن قواعد اللعبة غيرِ المعلنةِ، التي ميّزت في السابق ضرباتِها في سوريا، وبدت لم تعدْ حذرةً حول إلحاقِ خسائرَ فادحةٍ بحزب الله هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى