العاصفةُ المطريّةُ تخلّفُ أضراراً بعشراتِ الخيمِ والمنازلِ

ضربت عاصفةٌ مطريّةٌ غزيرةٌ مناطقَ شمال غربي سوريا أمس الأربعاء، ما أدّى لسيول كانت جارفةً ببعض المناطق وخلّفت أضراراً كبيرةً في أكثرَ من 10 مخيّماتٍ للمهجّرين ولمنكوبي الزلزال، إضافةً لأضرارٍ في عددٍ من القرى والبلدات، لتضاعفَ هذه العاصفةُ من مأساة المدنيين وتزيد من فجوة الاحتياجاتِ الإنسانيّة، ويهدّد ضعفُ البنية التحتية من انتشار الأمراضِ جرّاءَ اختلاطِ مياه الصرف الصحي بمياه السيول ودخولها للمنازل والمخيّمات.

وقال الدفاع المدني السوري إنَّ أكثرَ من 10 مخيّماتٍ داهمتها مياهُ السيول والأمطار الغزيرة، وتضرّرت فيها أكثرُ من 30 خيمةً بشكلٍ كلّي ونحو 100 مسكنٍ مؤقّتٍ غمرتها مياهُ الأمطار.

وأوضح أنَّ أغلبَ الأضرارِ تركّزت في مخيّمات شام مريم والبيت الشمالي والإيمان قربَ معرّة مصرين وفي مخيّمات قاح وكفرلوسين في ريف إدلب وفي مخيّم النسرية قربَ جنديرس في ريف حلبَ الشمالي.

كما تأثّرتْ عدّةُ مدنٍ وقرى وبلداتٍ بالهطولات المطريّة الغزيرة والسيول، حيث كانت أكبرَ الأضرار في قرية ملّس التي دخلت مياهُ السيول فيها لأكثرَ من 30 منزلاً وسبّبتْ أضراراً مباشرةً فيها، إضافةً لمدينة معرّةِ مصرين، كما أدّت السيولُ لقطع عددٍ من الطرقاتِ في ريف إدلب الشمالي الغربي وفي منطقةِ عفرين شمالي حلب.

كذلك امتدّتْ الأضرارُ إلى المحاصيل الزراعية، حيث خلّفت أضراراً في محاصيل القمح والشعير والكمون، وهي محاصيلُ استراتيجيّةٍ يعتمدُ عليها السكان بشكلٍ كبيرٍ، وِفقَ الدفاعِ المدني.

ولفت الدفاعُ المدني إلى أنَّ العواصفَ التي ضربتْ مناطقَ شمالَ غربي سوريا خلال فصلِ الشتاء الحالي تسبّبت بتضرّرٍ أكثرَ من 130 مخيّماً في مناطق شمال غربي سوريا، وتضرّرَ في هذه المخيّمات أكثرُ من 350 خيمةً بشكلٍ كلّي، و 1650 خيمةً بشكلٍ جزئي، كما تضرّرت طرقاتُ مئاتِ المخيّمات بسبب السيول وتحوّلت لبركٍ من الوحل، أعاقت وصولَ المدنيين إلى مرافقِ الحياةِ والطلابِ إلى مدارسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى