إطلاقُ مشروعٍ لاستعادةِ وصولِ المياهِ النظيفةِ إلى مناطقَ في شمالِ حلبَ

أطلق صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا وبالتعاون مع برنامج الأممِ المتحدة الإنمائي، مشروعاً جديداً ضمن قطاع المياه والصرف الصحي يهدف إلى استعادةِ وصول المياه المستدامةِ والنظيفة إلى ستِّ مناطقَ في شمال حلب.

وسيوفّر المشروع مياهَ الشرب النظيفة الصالحة للشرب والري لـ 168,366 فرداً، مما يخفّفُ من مخاطرِ انتشار الأمراض المنقولةِ بالمياه والحفاظ على صحة السكان، إضافةً إلى توفير 200 فرصةِ عملٍ في المنطقة، وريّ 23 دونماً من الأراضي، وتحسينِ جودةِ المحاصيل.

ويستخدم هذا المشروعُ نهجاً متكاملاً بهدف توفير المياه من خلال إعادة تأهيلِ وتحديث شبكاتِ وأنظمةِ المياه، إضافة إلى توفير فرصِ عملٍ قصيرة الأمد وهو ما يضمن الاستدامةَ ويزيد من وفرة المياه.

ويأتي هذا المشروع في ظلِّ انعدامِ الأمن المائي لكلِّ سكانِ المناطق المحرّرة شمال سوريا، نتيجةَ عدمِ الاستقرار، وندرةِ مصادر المياه النظيفة والآمنة، مما أدّى إلى الاعتماد على نقلِ المياه بالشاحنات واستهلاكِ الوقود المكلّفِ لتشغيل محطاتِ المياه.

ومن المتوقّع أنْ يؤدّي هذا المشروع إلى توفير المياهِ الآمنة والنظيفة للمناطق المتضرّرة من الزلزال، وتوفيرِ الأنشطة والفرصِ المدرّةِ للدخل على المدى القصير للأفراد الأكثرِ ضعفاً، إضافةً إلى الحدِّ من ندرةِ المياه في المنطقة.

وسيعمل المشروعُ على إعادة تأهيلِ وتحسين البنية التحتية للمياه، وإعادةِ تأهيلِ أربع محطّات مياه وتشغيلها بالطاقة الشمسية لتوفير حلولٍ ذكيّة ومستدامةٍ لتوفير المياه وتقليلِ الاعتماد على استخدام الوقود لتشغيل مولّداتِ محطّات المياه.

كما سيعمل على مدِّ شبكة مياهٍ لتزويد المواقعِ المجاورة بالمياه لضمان حصولهم على المياه وتقليلِ اعتمادِهم على نقل المياهِ بالشاحنات، وتركيبِ ستّة أنظمة لمياه الأمطار وتطبيقِ جدول ثابت لضخّ المياه، ومن ثم زيادة ري المحاصيل في الأراضي الزراعية.

ويقوم المشروع أيضاً بتقديم دوراتٍ تدريبية لـ 30 عاملاً من مشغّلي شبكات ومحطّات المياه، وإشراك 200 فردٍ في برنامج النقد مقابل العمل لإعادة تأهيل شبكات ومحطّات المياه، مع التركيز على العمال المهرةِ وغيرِ المهرة وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى