إعفاءٌ جمركيٌٌ للبضائعِ الإيرانيّةِ .. نظامُ الأسدِ يمنحُ إيرانَ امتيازاتٍ اقتصاديةً جديدةً

منح نظامُ الأسد امتيازات اقتصادية جديدة للاحتلال الإيراني، تتضمّنُ إعفاءً جمركياً ومعاملةً مميّزة في المناطق الحرّةِ التابعة له.

وذكرت مصادرُ إعلاميّة محليّة أنَّ وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة نظامِ الأسد أعفتْ البضائعَ ذات المنشأ والمصدر الإيراني من الرسوم الجمركية.

ونصَّ القرار، بحسب المصادر، على شمول البضائعِ ذاتِ المنشأ والمصدر الإيراني المخزّنةِ أو المودعة في المناطق الحرّة السورية والواردة مباشرةً إليها بالمزايا والإعفاءات المنصوص عنها بأحكام اتفاقيةِ التجارة الحرّة الموقّعة بين نظامِ الأسد والاحتلالِ الإيراني.

كما منحتْ حكومةُ نظامِ الأسد المستثمرين والتجارَ الإيرانيين معاملةً “مميّزة” في المناطق الحرّة، ووافقت على طلب ِالمستثمرين الإيرانيين بتسهيل عبورِ البضائع للدول المجاورة، وإدخالِها أسواقَ نظام الأسد وإقامةِ المعارضِ دون رسوم ماليّةٍ كبيرة، بحسب المصادر.

حيث نصَّ البندُ الغيرُ معلنٍ على، “معاملةِ المستثمرين في المناطق الحرّة معاملةَ الشركات الأجنبية، وتطبيقِ القرار 1070 لعام 2021 على المستوردات من المناطق الحرّة للسوق المحلية ولا يطبّق على المستوردات من خارج القطر إلى المناطق الحرّة”، وعليه فإنَّ المستثمرَ لا يحتاج إلى بيانِ مصادرِ تمويلِ مستورداتِه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى