إلهامُ أحمد: تصريحُ الأسدِ نسفَ حوارَ الأكرادِ مع نظامِ الأسدِ

قالت “إلهام أحمد” رئيسة الهيئة التنفيذية فيما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد), الجناح السياسي لميليشيا “قسد” إنّ تصريحات رأس نظام الأسد حول الأكراد في سوريا تسبّبت بنسفِ كافة اللقاءات مع حكومة نظام الأسد.

جاء ذلك خلال ندوة أقيمت في مدينة الحسكة تحت شعار “نحو مؤتمر وطني لأبناء الجزيرة والفرات”، أمس الاثنين.

وأضافت أحمد، طالبنا من الاحتلال الروسي (الضامن) بأنْ يكونَ هناك تصريح من قِبل رأس نظام الأسد، حول اللقاءات، حيث “وصف الأكراد بأنّهم مهاجرون، وتكرموا عليهم بإيوائهم، وهذه التصريحات نسفت كافة اللقاءات”.

وتابعت، “لذلك، الحوار مع الحكومة السورية صعب جداً، رغم أنّنا أعلنا استعدادنا للبدء بمناقشة كافة النقاط منها التعليم والاقتصاد، ورغم ذلك بابُنا لا يزال مفتوحاً بسبب إصرارنا أنْ يكونَ الحلَّ السوري داخلياً”.

وكان رأس نظام الأسد قد قال، خلال لقاء متلفز مع قناة “روسيا اليوم”، في آذار الماضي، إنّه “لا يوجد شيء اسمه القضية الكردية في سوريا، لسبب بسيط هو أنّ هناك أكراداً يعيشون في سوريا تاريخياً، ولكن تلك المجموعات التي قدمت إلى الشمال أتت خلال القرن الماضي فقط بسبب القمع التركي لها، وقد استضفناهم في سوريا”.

وأثار تصريح الأسد حينها انتقادات واسعة بين أوساط سياسية وشعبية كردية، وتفاعل معها رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر كثير منهم وثائق وأواق تاريخية تثبت انتماءهم إلى سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى