إيرانُ تستخدمُ طريقاً بريّاً لإيصالِ إمداداتِها النفطيّةِ إلى نظامِ الأسدِ

كشفتْ مصادر إعلامية، أنَّ إيران بدأت بتشغيل طريق بريٍّ يربطها ببغداد، ودمشق، وبيروت لنقلِ المشتقات النفطيّة، وذلك بعد سلسلةٍ من الضربات البحريّة التي تلقّتها الناقلات الإيرانية المتّجهة إلى سوريا.

وقالت صحيفة “الجريدة” الكويتية إنَّ “طهران، بعد كشفِ “حرب سفن سريّة” ضدَّ إسرائيل، بدأت في اختبارٍ لتشغيل طريق تربطها ببغداد ودمشق وبيروت.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في شركة البترول الإيرانية أنّه تمَّ إرسال شحنات بنزين إلى لبنان عبْرَ العراق، موضّحاً أنَّ “10 شاحناتٍ عبرَت، الاثنين الماضي، عبْرَ معبر القائم الحدودي، و10 شاحناتٍ أخرى عبرَت الحدود الإيرانية العراقية أيضاً متَّجهةً إلى سوريا الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى أنَّ 20 شاحنةٍ أخرى ستتّجه في الأسبوع المقبل إلى سوريا ولبنان”.

وأشار أنَّ الحكومة العراقية اشترطت أنْ تكشف الأجهزة الأمنيّة على الشحنات بشكل مكثف، وخارج إطار التفتيش العادي للتأكٍد من أنّها لا تحمل أسلحة، وهو ما قبلته السلطات الإيرانية بحسب المصدر.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أمريكيين في وقتٍ سابق، أنّ ما لا يقلُّ عن 12 سفينةً متّجهةً إلى سوريا، معظمّها ينقل نفطاً إيرانيّاً تمَّ استهدافها من قِبل إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى