اتفاقُ هدنةٍ مؤقّتةٍ وتبادلُ أسرى بينَ إسرائيلَ وحماسٍ

أعلنت دولةُ قطر نجاحَ جهودِ الوساطة المشتركةِ مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركةِ المقاومة الإسلامية (حماس)، إذ أسفرت عن التوصّلِ إلى اتفاقٍ على هدنةٍ إنسانية في قطاع غزّة تستمرُّ لمدّة 4 أيام قابلةٍ للتمديد، وسيتمُّ الإعلان عن توقيت بدئها خلال الـ24 ساعة المقبلة، وِفق بيانٍ لوزارة الخارجية القطرية.

وتابعت الوزارة، ” أنَّ الاتفاقَ يشمل تبادلَ 50 من الأسرى النساء المدنيات والأطفال الذين أسرتهم حركة حماس وهم بقطاع غزّة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عددٍ من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أنْ يتمَّ زيادةُ أعداد المُفرج عنهم في مراحلَ لاحقةٍ من تطبيق الاتفاق”.

وأضافت الخارجيةُ القطرية، “أنّ الهدنة ستسمح بدخول عددٍ أكبرَ من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقودُ المخصصُ للاحتياجات الإنسانية.

وأكّدت الخارجية على أنَّ دولةَ قطر تستمر في مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقنِ الدماء وحمايةِ المدنيين، وتثمّن بهذا الصدد الجهودَ التي بذلتها جمهوريةُ مصر العربية الشقيقة والولاياتُ المتحدة الأمريكية في دعم جهودِ الوساطة وصولاً إلى هذا الاتفاق”.

ولم يحدّد البيان عددَ الفلسطينيين الذين سيتمُّ إطلاقُ سراحهم لكنّه يشير على ما يبدو إلى أنَّ العدد سيزيد كلّما طال أمدُ اتفاق الهدنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى