اجتماعٌ قريبٌ سيجمعُ أردوغانَ وبايدن…

تعرّفْ على أهمِّ نقاطِه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي “جاك سوليفان” إنَّ الملفَّ السوري سيكون حاضراً خلالَ اللقاء الأول المرتقب للرئيسين التركي والأمريكي.

حيث نُوّه في مؤتمرٍ صحفي له، أمس الاثنين، أنَّ اللقاء المرتقب بين “بايدن” و”أردوغان”: “سيكون ضمن جدول أعمال واسعٍ وشاملٍ في قضايا إقليمية مثل شرق المتوسط وسوريا وإيران وقره باغ”.

مشيراً أنَّ الرئيسين سيبحثان المواضيع الخلافية بين البلدين أيضاً خلال لقائهما، ويتطلعان لاغتنام هذه الفرصة لمراجعة العلاقات من كافة جوانبها، مضيفاً: “الرئيس بايدن يعرف الرئيس أردوغان جيداً، فلقد أمضيا الكثير من الوقت مع بعضهما”.

و من المقرّر أنْ يعقد الرئيسان التركي والأمريكي لقاءً ثنائياً على هامش قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة البلجيكية “بروكسل”، في 14 حزيران/ يونيو الحالي.

إذ تتّفقُ الولاياتُ المتحدة الأمريكية وتركيا في العديد من الملفّات في سوريا، كاعتماد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 أساساً للحلِّ السياسي.

فيما يشكّل الدعمُ الذي تقدّمه الولايات المتحدة لـ”قسد” أساسَ الخلافات بين البلدين في سوريا -إنْ لم يكن الخلاف الوحيد-، منذ إدارة الرئيس “باراك أوباما”، لا سيما أنَّ تركيا كانت قد أدرجت حزب “الاتحاد الديموقراطي” PYD امتداداً لحزب “العمال الكردستاني”، على قائمة الإرهاب إذ يشكّل خطراً على أمنها القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى