اعتقالُ خمسةِ جنودٍ بريطانيينَ بتهمِ ارتكابِ جرائمِ حربٍ في سوريا

اعتقلت السلطاتُ البريطانية خمسةَ جنودٍ من القوات الخاصة بتهمة بارتكاب “جرائم حرب”، أثناء تأديتِهم مهمّةً عسكريّةً سريّةً في سوريا.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أمس الثلاثاءَ، أنَّ الجنودَ الخمسة يواجهون تُهماً بالقتل العمد، بسبب مقتلِ جهادي مشتبهٍ به في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن كبار المسؤولين قولَهم أنَّ أفراداً من القوات البريطانية العاملة في سورية استخدموا “القوةَ المفرطةَ” أثناء ملاحقتهم أحدَ عناصرِ تنظيم “داعش”، وكان ينبغي اعتقالُه بدلاً من قتلِه.

ويقول الجنود إنَّ الرجل كان يشكّل تهديداً عبرَ تنفيذ عمليّةٍ انتحاريّةٍ وتفجيرِ نفسه، لكنَّ التحقيقات أثبتتْ أنَّه تمَّ العثورُ على سترةٍ ناسفةٍ في مكان قريب من المشتبه به وأنَّه لم يكن يرتديها.

وفي تفاصيل الحادثة، فإنَّ جنوداً من القوات الخاصة كانوا يراقبون ليلاً مجمّعاً جهادياً مشتبهاً به، من أجل اعتقالِ العناصرِ الموجودين فيه، لكن وقبل أنْ تبدأ المداهمةُ هرب المشتبهُ بهم، وشوهد أحدُهم بعد ذلك ملقىً بلا حراك خلف إحدى الغابات، إمّا ميتاً أو جريحاً أو يحاول الاختباءَ.

ثم اقترب خمسةُ جنودٍ بريطانيين من موقعه، وتمَّ إطلاقُ النار عليه عدّةَ مرّاتٍ من مسافة قريبةٍ، وِفقَ المصادر، مشيرةً إلى إطلاق رصاصاتٍ إضافيّةٍ عليه خوفاً من تفجير سترةٍ ناسفة، ولكن عندما فتّشوا جثّتَه لم يتمَّ العثورُ على سترة ناسفة، ومع ذلك، تمَّ في وقت لاحقٍ انتشالُ سترةٍ ناسفةٍ من المجمّع.

وبعد تحقيق أولي أجرته وحدةُ الجرائمِ الخطيرةِ في الدفاع، تمَّ إرسالُ ملفّات القضيةِ التي توصي بمحاكمة الجنودِ بتهم القتلِ إلى هيئةِ النيابة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى