الأسدُ يردُّ على تفاصيلِ العرضِ الأميركي..

ندّد مصدرٌ رسمي تابع لوزارة خارجية الأسد، يوم الثلاثاء، بتصريحات المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية جيمس جيفري بخصوص الأوضاع الراهنة في سورية، واعتبر أنّها تشكّل اعترافاً صريحاً من الإدارة الأميركية بمسؤوليتها المباشرة عن معاناة السوريين، وأنّ الولايات المتحدة تنظر إلى المنطقة بعيون إسرائيلية، لأنّ المطالب التي يتحدّث عنها هي مطالب إسرائيلية قديمة متجدّدة لفرض سيطرتها على المنطقة.

ولفت أنّه لو كان هناك شرعية دولية حقيقية وتضامن عربي لكان الواجب محاسبة أمريكا التي تستهدف السوري بحياته اليومية، وإنّ هذه السياسة الأمريكية سوف تفشل مجدّداً أمام إصرار السوريين على التمسك بسيادة وطنهم واستقلالية خياراتهم السياسية والاقتصادية.

وقد اعتبر جيفري أنّ العقوبات المشمولة بقانون «حماية المدنيين السوريين» المعروف باسم «قانون قيصر» ستطال أيَّ نشاط اقتصادي بشكل تلقائي، وكذلك أيَّ تعامل مع النظام الإيراني، وأنّ انهيار الليرة السورية دليلٌ على أنّ روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام.

وتحدث جيفري، عن عرض قدّمته الولايات المتحدة الأمريكية إلى بشار الأسد، للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية ولكنّه لم يفصح عن مضمونه.

وهبطت قيمة العملة السورية بشكلٍ سريع أدّى إلى إغلاق المحلات التجارية وتوقّفِ أصحابها عن البيع لحين استقرار سعر الصرف، خوفاً من استمرار التراجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى