الأممُ المتحدةُ: أكثرُ من 19 ألف طفلٍ سوري مهددٍ بالموتِ بسببِ الجوعِ

قدّرتْ منظمةُ الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وجود 19 ألفَ طفلٍ سوري تحت سن الخمسة اعوام مهددّين بالموت من سوء التغذية في سوريا، في تقريرها الخاص بالأمن الغذائي، الصادر في 10 من شهر آب الحالي.

وبحسب التقرير، الذي درس الأشهر الستة الأولى من عام 2019، فإنّ 4.7 مليون طفل وامرأة حاملٍ ومرضعٍ معرّضون لخطر سوء التغذية وبحاجة للرعاية العلاجية والخدمات الغذائية، مقدّرًا أنّ حوالي 92 ألفًا من الأطفال الذين هم تحت سنّ الخامسة بخطر معاناة سوء التغذية الحاد.

وحذّرت المنظمةُ من خطرِ إهمال علاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية لارتفاع معدّلات وفاتِهم تسع مرّات مقابل نظرائهم الأصحاء.

وذكرت أنّ 865295 طفلًا تحت سن الخامسة يعانون من نقص في المغذيات الدقيقة، وقدّرت حاجة 1.6 مليون أمّ للخدمات الغذائية والعلاجية.

لكنّ معدلاتِ سوء التغذية الحاد في سوريا بين الأطفال تحت سن الخامسة بقيت ضمن المعدلات المقبولة عالميًا، وفقًا للمنظمة، مع وجود جيوبٍ عانت من معدلات عالية و”صادمة” عام 2018، مثل 36% في الغوطة الشرقية و32% في تل أبيض.

وأشارت إلى غياب ممارسات الرضاعة المثالية في سوريا، حتى قبلَ بدءِ الأزمة الإنسانية فيها.

وذكر تقريرُ المنظمة أنّ معالجة سوء التغذية الحاد لا يُعدّ أولوية بالنسبة للمتبرعين، لذا لم يلقَ القطاعُ الغذائي سوى 55% من التمويل المطلوب العام الماضي وأقلَّ من 20% خلال الربع الأول من عام 2019.

وكان برنامجُ الأغذية العالمية (WFP) قد قدّر في عام 2018 معاناةَ ما يزيد على 6.5 مليون سوري من انعدامِ الأمن الغذائي، مع حاجة 10.5 مليون إلى دعمِ الغذاء وسبل العيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى