الأممُ المتحدةُ تكشفُ أعدادَ السوريينَ الذين غادروا لبنانَ عبرَ القواربِ باتجاه أوروبا

كشفت الأممُ المتحدة عن أعداد اللاجئين السوريين الذين غادروا السواحلَ اللبنانية عبرَ القوارب باتجاه الدول الأوروبية خلالَ العام الماضي 2023.

وقالت الناطقةُ باسم مفوضيّة شؤون اللاجئين في لبنان “دلال حرب”؛ إنَّ المفوضية وثّقت مغادرةَ 59 قارباً من لبنان منذ بداية عام 2023 وحتى 28 من الشهر الماضي، على متنها أكثرُ من 3500 شخصٍ، بينهم نحو 3300 لاجئ سوري.

كما رصدت المفوضيةُ وصول 29 رحلةً من هذه القوارب إلى قبرص بنجاح، وتمّت لاحقاً إعادةُ ثلاثةَ قواربَ منها، بحسب “حرب”.

وأشارت إلى أنَّ المفوضية على علمٍ بوجود 45 حركةً إضافيّة لقواربَ من مكان مغادرة غيرِ مؤكّدة إما سوريا أو لبنان، لافتةً إلى أنَّ هذه الأرقام لا تعكس حقيقةَ أعداد من عبروا نحو أوروبا من دون رصدِهم وهم بالآلاف.

في شأن آخر، قالت المفوضيةُ إنَّها حصلت على معلومات تؤكّد أنَّ القيودَ التي تستهدف اللاجئين السوريين في لبنان زادت خلالَ الربع الثالث من عام 2023، مبيّنةً أنَّ ذلك أدّى إلى تفاقمِ الخطاب العام السلبي ضدَّهم، وتدهورِ مساحة الحماية.

وأوضحت المفوضية، أنَّ قراراتِ حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في أيلول الماضي، حولَ اللاجئين السوريين، أعقبه إصدارُ وزارة الداخلية والبلديات العديد من التعميمات التي تستهدف السوريين، ما أدّى إلى تنفيذ “أكثرَ صرامةً للتدابير التقييدية” من قبل البلديات والجيش اللبناني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى