الأممُ المتحدةُ: روسيا ونظامُ الأسدِ شنّوا 169 هجوماً على إدلبَ

قالت الأمم المتحدة إنَّه منذ 5 من تشرين الأول، أصاب القصفُ المستمرُّ والغارات الجوية للنظام وروسيا، أكثرَ من 1100 موقعٍ في شمال غربي إدلب وغربي حلب، فيما سجّلت 169 هجوماً في 4 أيام، وذلك في تقرير صدرَ يومَ أمس الاثنين 9 تشرين الأول بعنوان “أربعةُ أيام من الأعمال العدائيةِ المستمرّةِ”.

وأضافت الأممُ المتحدة أنَّه حتى 8 من الشهر الجاري، قُتل ما لا يقلُّ عن 36 شخصاً وأصيب 201 آخرون، من بينهم 38 امرأةً و48 طفلاً، وفقاً للسلطات الصحية المحلية – أي أكثر من ضعفِ الأرقام الواردة في آخر تحديث.

وأثّرت الهجمات على المرافق والبنية التحتية الحيوية بما في ذلك محطّةُ الطاقة الرئيسية في مدينة إدلب، وعشرُ مدارس، ومرافقُ صحية، وخمسةُ مخيّمات، وثلاثة مكاتبَ للمنظمات غيرِ الحكومية، والأسواق والمساجد، وعلّقتْ أكثرُ من 20 منظّمةً غيرَ حكومية أنشطتها الإنسانية.

ديفيد كاردين نائبُ منسّق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية قال: “بالنسبة للعديد من العائلات التي نزحت حديثاً، فإنَّ هذه للأسف محنةٌ متكرّرة لأكثرَ من عقدٍ من الزمن”.

وأضاف المسؤول الأممي، “إنّني أشعر بالقلق أيضًا من التقارير التي تفيدُ باستهداف المنشآت الإنسانية” و”مهما كانت الظروف، يجب تجنيبُ البنية التحتيّة المدنيّة والمدنيّة آثارَ الأعمال العدائية”.

وجاء في التقرير أنَّه وفقاً لآخرِ تحديثٍ صادرٍ عن مجموعة تنسيق وإدارة المخيّمات، فقد نزحَ ما يقرب من 25,000 شخصٍ حديثاً، معظمُهم من سرمين وجسر الشغور وإدلب ودارة عزة، وقد تكون أرقامُ النزوح الفعلية أعلى بكثيرٍ نظراً لسيولة الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى