الائتلافُ الوطنيُّ يُجري مباحثاتٍ مع فرنسا والمملكةِ المتحدةِ

أجرى “الائتلافُ الوطني السوري” مباحثاتٍ مع كلٍّ من فرنسا والمملكة المتحدة بشأن العمليةِ السياسية في سوريا، وملفي اللاجئين والمعتقلين، ودعمِ المشاريع في شمالي سوريا، وفقَ لما أفادَ به الموقع الرسمي للائتلاف.

حيث التقى وفدٌ من الائتلاف برئاسة رئيسِه سالم المسلط، بعددٍ من المسؤولين في الخارجية الفرنسية، وبحثوا تطوراتِ العملية السياسية وتطبيقَ القرارات الدولية بالأخصِّ القرار 2254 الذي يفضي للانتقال السياسي في البلاد.

وتحدّث المسلط خلال اللقاءِ عن المسار السياسي وضرورةِ الدفع بهذا الملفِّ للأمام، بالإضافة إلى ملفِّ اللاجئين وملفِّ المعتقلين والأوضاع الميدانية ودعمِ المشاريع في المناطق المحرّرة.

وشدّد المسلط على ضرورة إعادةِ الاهتمام بالملفِّ السوري مرّةً أخرى وأنْ يبقى الملفُّ السوري على طاولة المباحثات.

وأضاف أنَّ وفدَ الائتلاف الوطني ناقش مع الجانب الفرنسي المستجدّات الأخيرة واللقاءات، وأكّد موقفَ الائتلاف الثابت من ضرورة تطبيقِ انتقالٍ سياسي شامل في سوريا وفقَ القرارات الدولية، تضمنُ تخليصَ سوريا من النظام المجرم.

ودعا الائتلافُ الوطني في لقائه الجانبَ الفرنسي إلى التنسيق الفعّال بين دول أصدقاء الشعب السوري لحلِّ الملفّاتِ العالقة، والدفعِ باتجاه حلِّ المشاكل التي يعاني منها السوريون.

كما عقد رئيسُ الائتلافُ اجتماعاً افتراضياً، مع المبعوث البريطاني الخاص إلى سوريا “جوناثان هارغريفز”، و”إلينور ليبمان”، وبحثَ معهم تطوراتِ العملية السياسية وتطبيقَ القرارات الدولية وفي مقدمتها بيانُ جنيف والقراران 2118 و 2254 التي تفضي للانتقال السياسي في البلاد.

وقدّم المسلط الشكرً للمبعوث البريطاني هارغريفز الذي ينهي فترةَ عملِه خلال الأيام القادمة، وعبّر عن أمنياته بالتوفيق للسيدة إلينور التي ستستلم مهامَه إلى حين تسلّمِ المبعوثة الجديدة.

وأكّد المسلط على ضرورة إعادةِ الاهتمام بالملفِّ السوري مرّةً أخرى وتفعيلِ العملية السياسية وإبقاءِ الملفِّ السوري على طاولة المباحثات، لما لذلك من أهميّةٍ على باقي الملفّاتِ وأهمُّها ملفُّ المعتقلين واللاجئين.

وقدَّم المسلط شرحاً عن الأوضاع الميدانية، وتقدّمِ عملِ الحكومة السورية المؤقّتة على مستوى تحسين الخدمات، داعياً إلى دعمِ المشاريع في المناطق المحرّرة.

وتطرّق الحضورُ إلى المستجدّاتِ الأخيرة واللقاءات الإقليمية، وأكّد المسلط على موقف الائتلاف الثابتِ من ضرورة تطبيقِ انتقالٍ سياسي شاملٍ في سوريا وفقَ القرارات الدولية، تضمنُ تخليصَ سوريا من النظام المجرم.

ودعا المسلط إلى ضرورة إعادة تفعيلِ عملِ “دول الكور” الصديقة والشقيقة والداعمةِ لمطالب الشعب السوري بتحقيق الحرية والكرامة والديمقراطية لحلِّ الملفّاتِ العالقةِ، والدفعِ باتجاه حلِّ المشكلات التي يعاني منها السوريون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى