الائتلافُ الوطنيُ يدعمُ قرارَ ليختنشتاين حولَ حقِّ النقضِ في مجلسِ الأمنِ

أكّد الائتلافُ الوطني السوري المعارضُ على دعمِه الكامل لمشروع القرار الأممي الذي قدّمته دولة ليختنشتاين نيابةً عن 38 دولةً من الدول الراعية حول فرضِ عقدِ اجتماعٍ في الجمعية العامة للأمم المتحدة عند كلّ مرّة يتمُّ فيها استخدامَ حقِّ النقض “الفيتو” في مجلس الأمن.

وقال رئيسُ الائتلاف الوطني سالم المسلط في تصريح، إنَّ تعطيلَ مجلس الأمن أمرٌ لا يقبلُ السكوتَ، ولا بدَّ من تصحيح عملِ المجلس الذي يتحمّلُ مسؤوليةَ ضمانِ الأمن والسلم الدوليين حول العالم.

وأوضحَ المسلط أنَّ روسيا تعطّل مجلسَ الأمن منذ أعوام، من خلال استخدامِها لحقِّ النقض “الفيتو” 16 مرّةً لدعم نظام الأسد ومنعِ إدانته بارتكاب جرائمِ حربٍ واسعة النطاق بحقّ الشعب السوري، وهو ما أدّى إلى سقوطِ نحو مليون شهيدٍ، وتدمير البنية التحتية والاقتصادية للبلاد، وانتشارٍ كبيرٍ للميليشيات الإرهابية.

وأشار المسلط إلى أنَّ روسيا أوقفت جميعَ مشاريع القرارات التي تدينُ نظامَ الأسد باستخدام السلاح الكيماوي في سورية رغمَ التقارير والتحقيقات الدولية التي أثبتتْ استخدامَ النظام للسلاح الكيماوي أكثرَ من مرّة.

ولفتَ المسلط إلى أنَّ روسيا ومن خلال تهديدِها باستخدام حقِّ النقض “الفيتو” تتحكَّم بصياغة قرار دخولِ المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سورية، مشدّداً على أنّها باتت تقايضُ العالم حتى على الملفّاتِ الإنسانية التي هي حقٌّ للجميع وتعدُّ فوق تفاوضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى