الاتحادُ الأوروبيُّ يتوصّلُ إلى تعديلِ قانونِ استقبالِ المهاجرينَ في الدولِ الأوروبيّةِ

توصّلت دولُ الاتحاد الأوروبي -أمس الخميس- لاتفاقٍ حولَ تعديل الأنظمةِ المتعلّقة باستقبال “مشتركٍ” أكثرَ إنصافاً لطالبي اللجوء والمهاجرين، وذلك في ختام مفاوضاتِ وصِفت بأنَّها مضنيةٌ وشاقّةٌ.

ويفتح الاتفاقُ الجديد – الذي انتهى بإقناع إيطاليا واليونان بالسير في التعديل – المجالَ أمام مفاوضات في البرلمان الأوروبي، بُغيةَ تبنّي الإصلاح قبلَ الانتخابات الأوروبية المُقرّرةِ في حزيران 2024.

وأعلنت السويد التي تتولّى الرئاسةَ الدورية نصفَ السنوية للاتحاد الأوروبي، التوصّلَ للاتفاق أخيراً بعدَ يومٍ كاملٍ من النقاشات التي وصِفت بالمعقّدة بين وزراء داخلية دولِ التكتّل في لوكسمبورغ.

من جانبها رحّبت المفوضةُ الأوروبية للشؤون الداخلية يلفا يوهانسون بالاتفاق الذي وصفتْه بأنَّه “خطوةٌ مهمّةٌ جدّاً” لميثاق اللجوء والهجرة الذي قدّمته المفوضيّةُ الأوروبية في أيلول 2020. في المقابل صوّتت بولندا والمجر ضدَّ هذه المقترحات، فيما امتنعتْ بلغاريا ومالطا وليتوانيا وسلوفاكيا عن التصويتِ، ومن جهتها قالت وزيرةُ الداخلية الألمانية نانسي فيزر “ليست هذه قراراتٌ سهلةٌ بالنسبة لجميع الجالسين إلى الطاولة، لكنّها قراراتٌ تاريخية”.

وينص اتفاقُ تعديل نظام الهجرة على التضامنِ بين الدول الأوروبية على صعيدِ استقبال المهاجرين، وتسريعِ البتِّ في طلبات لجوء عددٍ من المهاجرين الموجودين عند الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى