الاتحادُ الأوروبيُّ يسجّلُ أدنى مستوىً لطلباتِ اللجوءِ منذُ عامِ 2013

ذكرت وكالةُ “اللجوءِ التابعة للاتحاد الأوروبي”، أنَّ طلبات اللجوء المُقدّمةَ للاتحاد الأوروبي في 2020 قد سجّلت أدنى مستوىً لها منذ عام 2013، نتيجةَ القيود التي فرضتها جائحةُ “كورونا”.

وقال تقريرٌ لمكتب “دعمِ اللجوء الأوروبي”، أمس الثلاثاء، إنَّ عددَ طلبات اللجوء المُقدَّمة خلال عام 2020 قد بلغ 485 ألفَ طلبٍ في 27 دولةً أوروبية، إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا، وهو ما يمثّل انخفاضاً بنسبة 32% عن العام الماضي، وفقَ وكالة “أسوشيتد برس”.

وأوضح التقريرُ أنَّ هذا “الانخفاض يعود إلى تقييد التنقّل والسفر الحاصلِ بسبب الجائحة، وليس لانخفاض عددِ الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية”.

واستقبلت ثلاثُ دول فقط، هي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، ثلثي طلبات اللجوء في 2020، أغلبُها مُقدّمة من لاجئين سوريين، حيث سجّلت ألمانيا 122 ألفَ طلبِ لجوءٍ، وفرنسا 93 ألفَ طلبٍ، وإسبانيا 89 ألفَ طلبٍ.

وينحدر معظمُ طالبي اللجوء من سوريا وأفغانستان، يليهم مواطنو فنزويلا وكولومبيا الذين يميلون إلى تقديم طلباتهم في إسبانيا.

واستفاد السوريون أكثرَ من غيرهم من فرصِ الحماية في دول الاتحاد الأوروبي، إذ تُشير الإحصائيات إلى حصول 74 ألفاً و700 سوري على وضعِ الحماية في دول أوروبية، بما يمثّل 27% من العدد الإجمالي، وتلاهم الفنزويليون بنسبة 17%، والأفغان 15%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى