الاتحادُ الأوروبيُّ يمنعُ طائراتِ الأسدِ من استخدامِ مطاراتِه

قالت وزارةُ الخارجية والمغتربين التابعة لنظام الأسد في إعلانٍ لها أنّ دول الاتحاد الأوروبي منعتْ الطائرات السورية من الهبوط في مطاراتها لإعادةِ السوريين العالقين فيها، وإنّها لم تمنحْ الأذونات للطائرات بالهبوط في مطاراتها
ولفتَ معاونُ وزير الخارجية والمغتربين، “أيمن سوسان”، إنّ الوزارة اتخذت إجراءات لإعادة السوريين من دول الاتحاد الأوروبي، لكنْ بسبب العقوبات “اللا إنسانية واللا مشروعة”، لم تمنحْ دول الاتحاد الأذونات للطائرات السورية الهبوط في مطاراتها، وأنّ تلك الإجراءات لم تترك أيَّ خيارٍ للمواطنين السوريين، إلا التوجّه لإحدى الدول التي من الممكن للدولة إعادتُهم منها، مشيراً إلى أنّ الموضوع يكتنفه الكثيرُ من الصعوبات في ظلّ الإجراءات المتّخذة نتيجة تفشّي فيروس كورونا من إغلاق للحدود وتقييد للحركة.
وكانت خارجية النظام كلّفت السفارات والقنصليات في الخارج بتسهيل عودة السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم، حيث وصلت طائرةٌ من الإمارات، منذ أسبوع، تقلُّ ٢٥٠ راكباً سورياً.

وكانت الخطوط الجوية السورية أعلنت جدولتها لـ 12 رحلة جوية لإجلاء السوريين الراغبين بالعودة إلى سوريا، خلال الأيام المقبلة.

وقد فرض الاتحاد الأوروبي حزمةً عقوبات على نظام الأسد، منها حظر الرحلات الجوية القادمة من سوريا.
وكانت قد نظّمت شركةُ “السورية للطيران” عدّة رحلات إلى مختلف البلدان التي يتواجد فيها السوريون، ومنها روسيا والكويت والعراق والإمارات، ووصلت اليوم الأحد رحلة من السودان على متنها 250 راكبًا، نُقلوا إلى مراكز الحجْر الصحي.
يخضع العائدون إلى سوريا لاختبارات صحية قبل نقلِهم إلى مراكز الحجْر في المحافظة التي يختارونها.
وقالت مصادر إعلامية تابعة لنظام الأسد نقلاً عن مدير “الطيران المدني السوري”، باسم منصورفي 7 من أيار، إنّ ثلاث رحلات تُقل 740 شخصًا ستصل إلى دمشق خلال أيام، قادمةً من مصر والسودان وروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى