“الاتحادُ الأوروبي” يعلنُ موعدَ انعقادِ مؤتمرِ “بروكسل الرابعِ” حولَ سوريا

أعلن الاتحاد الأوروبي عن موعد انعقاد مؤتمر “بروكسل الرابع” حول سوريا ، مؤكداً أنّه سيُعقد افتراضياً عبْرَ الفيديو ؛ وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجِد.

وأوضح مسؤول أوروبي أنّ المؤتمر سيعقد في 30 حزيران/ يونيو المقبل على مستوى الوزراء ، باستخدام تقنيات الاجتماعات الافتراضية.

ووفْقَ بيانٍ نشره مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” عبّرَ موقع الاتحاد قال فيه ، إنّه: “أبلغ وزراء الاتحاد بالتحضيرات المتّخذة لمؤتمر “بروكسل الرابع” حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة”.

ونوّه إلى أنّ: “المؤتمر يشكّل فرصة للخروج بتعهدات طموحة، والتعبير عن دعم حلٍّ سياسي دائمٍ للصراع السوري برعاية الأمم المتحدة وفق قوله، ومن المنتظر أنْ يجمع المؤتمر هذا العام “جزءاً كبيراً من المجتمع الدولي”، وفقًا لبوريل.

وفي وقتٍ سابق أعلن الاتحاد الأوروبي في آذار/ مارس الماضي ، أنّ العاصمة البلجيكية ستستضيف النسخة الرابعة من المؤتمر ، تحت عنوان “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” ، إلا أنّ أزمة كورونا أجبرت الاتحاد على تغيير خططه.

وسبق أنْ أكّد الاتحاد أنّه سيضمّ جميع الدول المشاركة بالصراع السوري ، في إشارة إلى روسيا وتركيا ، وتشير تقديرات الاتحاد الأوروبي إلى أنّ نحو 11 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية في جميع أنحاء البلاد ، فضلاً عن نحو ستة ملايين آخرين في دول اللجوء.

والجدير بالذكر أنّ مؤتمراً دورياً يُعقد في بروكسل حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة ، انطلق لأوّلِ مرّةٍ في نيسان/ أبريل 2017 ، ثم عُقدت الدورة الثانية منه في نيسان/ أبريل 2018، والثالثة في آذار/ مارس من عام 2019، ويتمّ خلاله جمع تبرعات مالية لسوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى