البرلمانُ التركيُّ يناقشُ طلباً رئاسيّاً بخصوصِ تمديدِ العملياتِ العسكريّةِ في سوريا

قالت وكالة “الأناضول”، إنَّ البرلمان التركي سيناقش يومَ الثلاثاء 26 تشرين الأول الحالي، مذكّرة رئاسيّة بشأن تمديد تفويض الحكومة إرسالَ قواتٍ لإجراء عمليات عسكرية خارجية.

وقالت الوكالة، إنَّ البرلمان سيناقش في جلسته العمومية الثلاثاء المقبل، مذكّرةً رئاسيّة لتمديد تفويض الحكومة بشأن إرسال قوات لإجراءِ عمليات عسكرية في كلٍّ من سوريا والعراق، وتمديد مهام القوات المسلّحة التركية المشاركة في قوة الأمم المتحدة المؤقّتة لحفظ السلام في لبنان “يونيفيل”.

ووفقاً للوكالة فإنَّ القرارات الرئاسية تتعلّق بتمديد فترة إرسال القوات التركية إلى الخارج، وهي العراق وسوريا ولبنان.

ويوم الأربعاء 20 تشرين الأول، أرسل الرئيس التركي مذكّرةً رئاسيّة إلى البرلمان التركي، يطلب فيها تمديدَ التفويض الخاص بالعمليات العسكرية في سوريا والعراق.

وتضمّنتْ المذكّرةُ الرئاسيّةُ، إخطاراً بوجود تهديدات أمنيّة على الحدود الجنوبية المتاخمة لسوريا، كما أشارت إلى أنَّ الصراع لا يزال مستمرّاً.

وجاء في المذكّرة، “أنَّ التنظيمات الإرهابية، خاصةً بي كا كا/ ب ي د ـ ي ب ك، وداعش، التي تواصل وجودَها في المناطق القريبة من حدودنا مع سوريا، مستمرّة في أنشطتها ضدَّ بلادنا وأمننا القومي والمدنيين”.

وقالت “الأناضول”، إنَّه بناءً على ذلك، طالبت المذكرة بتمديد التفويض الممنوحِ للرئيس التركي حول تنفيذ عمليات عسكرية جديدة في سوريا والعراق، مدّةَ عامين إضافيين، اعتباراً من 30 تشرين الأول الجاري.

أما فيما يتعلّقُ بالوضع في إدلب، جاء في مذكَّرة الرئيس التركي، أنَّ المخاطر لا تزال تهدّد جنودَه الموجودين في المنطقة، بموجب مسار أستانا، مضيفاً أنَّ “اتخاذ الإجراءات اللازمة يحمل أهميّة حيوية، وذلك بما يتماشى مع حقوقنا الناشئة عن القانون الدولي حيالَ تقويض وحدة الأراضي العراقية والسورية عبرَ الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى