التحالفُ الدوليُّ ضدَّ تنظيمِ “داعش” يعلنُ إيقافَ معظمِ عملياتِه

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، أمس الأحد، إيقاف معظم عملياته في الوقت الحالي، وذلك بعد أنْ اشترط الجيش العراقي أخذ موافقته للقيام بأيِّ نشاطٍ في العراق.

وأوضح التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بأنّه سيركّز في الوقت الحالي على حماية قوات وقواعد التحالف وسط تزايد حدّة التوتّر مع الاحتلال الإيراني.

وأضاف التحالف في بيانه “أولويتنا القصوى هي حماية كلِّ جنود التحالف الملتزمين بمهمة هزيمة داعش.. الهجمات الصاروخية المتكرّرة على مدى الشهرين الماضيين من عناصر كتائب حزب الله العراقي تسبّبت في مقتل أفراد من قوات الأمن العراقية ومدني أمريكي”.

وتابع “نتيجة لذلك، نحن ملتزمون بالكامل بحماية القواعد العراقية التي تستضيف قوات من التحالف، لقد حدّ هذا من قدرتنا على القيام بمهام التدريب مع الشركاء، ودعم عملياتهم ضد داعش، ولذلك أوقفنا تلك الأنشطة، والأمر قيد المراجعة المستمرّة”.

وشدّد البيان على أنّ التحالف يمكن مع ذلك أنْ ينفّذ بعض العمليات “ويعمل دفاعاً عن النفس ضد المتشدّدين”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أنْ أعلن المتحدّث العسكري باسم القائد العام للجيش العراقي أمس الأحد أنّ حكومة بلاده قرّرت تقييد عمل القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في البلاد غداة اغتيال قاسم سليماني قائد ميليشيا “فيلق القدس” الإيراني في قصفٍ جويّ أميركي.

وأوضح أنّ قوات التحالف الدولي بات غير مسموح لها القيام بأيِّ نشاط في البلاد دون موافقة القائد العام للجيش العراقي “عادل عبد المهدي”.

وصوّتَ البرلمان العراقي بالأغلبية الأحد على قرار يطالب الحكومة إنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ”انتهاكها سيادة العراق”.

وطالب القرار بإلزام الحكومة بالعمل على إنهاء وجود أيِّ قوات أجنبية في الأراضي العراقية، وإلغاء طلب المساعدة المقدّمة من التحالف الدولي لمحاربة “داعش”.

ومن جانبه أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يوم السبت، تعليق مهامه التدريبية في العراق على خلفية اغتيال سليماني.

وسبق وأنْ قرّر التحالف الدولي في وقت سابق تقليص عملياته العسكرية في العراق إثرَ الضربة الأميركية التي استهدفت سليماني.

يذكر أنّ الولايات المتحدة تقود تحالفاً دولياً مكوّناً من 60 دولة لمحاربة تنظيم “داعش”، حيث ينتشر الآلاف من جنود التحالف بالعراق بينهم نحو 5 آلاف جندي أميركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى